Menu
مستوطنين

الاحتلال يشرع بإقامة بؤرة استيطانية جديدة في الأغوار

قـــاوم _قسم المتابعة / شرع مستوطنون في إقامة نواة بؤرة استيطانية جديدة غرب مستوطنة "الحمرا" في منطقة الأغوار شمال الضفة المحتلة، بهدف تجميع مستوطنات الأغوار في مدينة استيطانية كبرى.

وأوضح الخبير في شؤون الاستيطان وانتهاكات الاحتلال في منطقة الأغوار، عارف دراغمة، أن مستوطنة الحمرا أقامها الاحتلال في سبعينيات القرن الماضي، في الأغوار الوسطى الفلسطينية، وسيطر حينها على أكثر من 50 ألف دونم.

وقال دراغمة: إن المستوطنين اليوم يؤسسون بؤرة جديدة على بعد كيلومتر واحد إلى الغرب من مستوطنة الحمرا، بهدف ضم (سلب) الأراضي الواقعة ما بين مستوطنة الحمرا والبؤرة الاستيطانية الجديدة، مشيرًا إلى أن ذلك بدعم من ما تسمي بحكومة الاحتلال.

وأكد أن هذه الخطوة تأتي ضمن سياسة تهويدية واضحة، تتمثل بوضع كرفانات متناثرة من المستوطنين وبناء البؤر الاستيطانية؛ بهدف تجميع مستوطنات الأغوار في مدينة استيطانية كبرى.

وأفاد أن هذه الأراضي يسيطر عليها الاحتلال منذ سنوات، ويمنع أصحابها من دخولها، وهي في الأصل لقرية بيت دجن في الأغوار.

وأقام الاحتلال مستوطنتي "حمرا" و"ميخورا"، في محيط بيت دجن، وتقع مستوطنة "حمرا" في الجهة الشرقية للقرية، والتي تأسست عام 1971، ومعظمها مبني على أراضي قرية فروش بيت دجن المجاورة.

ومؤخرًا شهدت المنطقة الشرقية لقرية بيت دجن مواجهات مستمرة في أيام الجمعة؛ لكونها مهددة بالاستيلاء عليها من الاحتلال لمصلحة الاستيطان.

وأقام مستوطنون بؤرة استيطانية، في المنطقة الواقعة شمال شرق قرية بيت دجن والمطلة على الأغوار، والتي شهدت أعمال تجريف وشق طرق، من مشارف مستوطنة "الحمرا" بالأغوار الوسطى وصولا إلى بيت دجن.

وفي مارس الماضي استشهد الشيخ عاطف يوسف حنايشة (48 عاما؛) جراء إصابته برصاص الاحتلال الحي في رأسه، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال إثر قمعها للمسيرة شرق بيت دجن.

وفقدت بيت دجن التي تبلغ مساحتها الإجمالية نحو 44100 دونم، آلاف الدونمات الزراعية في منطقة الأغوار وفي الجبال القريبة على مستوطنة "الحمرا".

يذكر أنه في 30 يناير 2002، نفذت المقاومة عملية استشهادية ضمن مسلسل الرد على اغتيال القائد القسامي يوسف السوركجي وثلاثة آخرين في نابلس، أطلقت عليها "العين الحمرا".

ونفذ العملية الاستشهادي محمد الخليلي من نابلس، والأسير القسامي ناجي بشارات والأسير المحرر سعيد بشارات، وتمكنوا من قتل أربعة مستوطنين وجرح ثلاثة آخرين.