Menu

إصابة مواطن بعد اعتداء جنود الاحتلال عليه شمال أريحا

قـــاوم _ قسم المتابعة / اعتدى جنود الاحتلال على مواطن أثناء محاولته التصدي لمصادرة جراره الزراعي في منطقة النويعمة شمال مدينة أريحا.

وأفاد شهود عيان، أن جنود الاحتلال اعتدوا على المواطن حسين داود الزايد (65 عاما) بالضرب واعتقلوا نجله توفيق (35 عاما)، وهما من سكان عرب الزايد في منطقة النويعمة عندما حاولوا مصادرة الجرار الزراعي الخاص به.

وذكرت المصادر أن طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني نقلت المواطن الزايد إلى مستشفى أريحا الحكومي لتلقي العلاج.

وكانت منطقة عرب الزايد قد تعرضت نهاية العام المنصرم لعملية واسعة للاحتلال ومستوطنيه، اقتلعت خلالها نحو 350 شجرة زيتون، وهدمت 3 مساكن في المنطقة.

ويبلغ عدد المستوطنات المقامة على أراضي محافظة أريحا والأغوار 15 مستوطنة، كما يوجد في محافظة أريحا 6 بؤر استيطانية؛ بالإضافة إلى وجود 19 معسكر وقواعد عسكرية ومناطق تدريب للجيش الصهيوني.

ومعظم المستوطنات التي تقع على أراضي محافظة أريحا والأغوار ذات طابع عسكري وزراعي، وتتبع المجلس الاستيطاني المعروف باسم المجلس الاستيطاني "أرفوت هياردين" (وادي الأردن).

وهذه المستوطنات هي: "متسبي يريحو، الموج، فيرد يريحو، يطاف، بتسئيل، نعران، نتيف هجدود، مسواه، معالي أفرايم، جلجال، أرجمان، بيت هعرفا، تومر، نعامي، يافيت".

وتحتل هذه المستوطنات والبؤر الاستيطانية ومعسكرات وقواعد الجيش الاحتلال، مساحة إجمالية قدرها حوالي (12092) دونمًا من أراضي محافظة أريحا والأغوار.

وتقدر مساحة الأراضي التي تسيطر عليها المستوطنات بنحو (7863) دونمًا؛ أما المساحة التي تسيطر عليها البؤر الاستيطانية فتبلغ حوالي (267) دونمًا؛ في حين تسيطر المعسكرات والقواعد العسكرية ومناطق التدريب للجيش الصهيوني على نحو (3962) دونمًا.