Menu
سجون العدو

مركز فلسطين: ارتفاع أعداد الأسرى المصابين بفيروس كورونا لـ 139

قـــاوم _ قسم المتابعة / قال مركز فلسطين لدراسات الأسرى: إن " أعداد الأسرى المصابين بفيروس كورونا في سجون العدو الصهيوني ارتفع ليصل الى  139 اسيراً ، عقب ظهور إصابتين جديدتين احداها اليوم في مركز توقيف "حوارة". وسبقها اصابة في سجن عوفر".

وأكد  مدير المركز الباحث رياض الاشقر في بيان صحفي له أن ارتفاع اعداد الاسرى المصابين بفيروس كورونا امر متوقع ونتيجة طبيعية لاستهتار العدو بحياة الاسرى وعدم اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع انتشار الجائحة بين الاسرى او الحد منها، وخاصه مع دخول الشتاء .

وحذر الاشقر من الخطورة الحقيقة على حياة الاسرى في سجون العدو في ظل استمرار استهتار الاحتلال بحياة الأسرى، حيث يرفض الفحص الفوري للأسرى الذين تظهر عليهم أعراض مشابهة لأعراض كورونا، او نقلهم الى اماكن اخرى بعيدة عن الاكتظاظ، الى حين اجراء فحوصات لهم،  وهذا الأمر يسهل عملية انتشار الفيروس داخل السجون واستفحاله بين الأسرى .
وبين الأشقر أن الاسرى لا زالوا يشعرون بالخطر و يعيشون حالة من القلق الشديد والتوتر مع استمرار انتشار فيروس كورونا في السجون وخاصه في مراكز التوقيف والتحقيق والتي تشهد ظروف صحية ومعيشية قاسية للغاية.

ودعا الاشقر الى وقفة جادة لحماية الأسرى من خطر كورونا، والذي أضيف الى العشرات من أوجه المعاناة التي يعيشها الأسرى في سجون العدو نتيجة إجراءات العدو القمعية بحقهم وعدم توفير احتياجاتهم الأساسية وحقوقهم التي نصت عليها الاتفاقيات الدولية .

وطالب منظمة الصحة العالمية بالتدخل وارسال لجنة طبية للوقوف على أوضاع الأسرى في سجون العدو، والضغط على العدو لتوفير كافة إجراءات الوقاية والحماية لهم ، كذلك العمل على اطلاق سراح الاسرى المرضى وكبار السن والأطفال والاسيرات.