Menu
الأسير عماد عبد الخالق أبو رموز

الكشف عن إصابة أسير بمرض السرطان

قـــاوم _ قسم المتابعة / كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين عن إصابة الأسير عماد عبد الخالق أبو رموز (46 عاما) من مدينة الخليل، بورم سرطاني في منطقة الخصيتين.

وأوضحت الهيئة، أن الأسير أبو رموز المعتقل منذ العام 2004، والمحكوم بالسجن 25 عاما ويقبع حاليا في سجن عوفر، يعاني من أوجاع شديدة في منطقة الورم، وأجريت له صورة طبقية قبل نحو أسبوع لمعرفة مدى انتشار المرض ولم يزود بالنتيجة حتى اللحظة.

وأضافت أن الأسير يعاني أيضا من مشاكل وأوجاع بالكلى، ولا تقدم له أدنى أنواع الرعاية الصحية اللازمة.

ويبلغ عدد الأسرى المرضى في سجون العدو قرابة (700) أسير بحاجة إلى تدخل علاجي عاجل، بينهم مصابون بالسرطان، وعشرات الأسرى الذين يعانون من أمراض خطيرة ومزمنة مختلفة.

يشار الى أن الأسرى داخل السجون الصهيونية يعيشون أوضاعاً صحية استثنائية؛ فهم يتعرضون إلى أساليب تعذيب جسدي ونفسي وحشية ممنهجة، تؤذي وتضعف أجساد الكثيرين منهم.

ويعتبر الحرمان من الرعاية الطبية الحقيقية، والمماطلة المتعمدة في تقديم العلاج للأسرى المرضى والمصابين، والقهر والإذلال والتعذيب التي تتبعها طواقم الاعتقال والتحقيق من أساليب التعذيب الجسدي والنفسي التي يتعرض لها الأسرى

كما اتضح أن العيادات الطبية في السجون والمعتقلات الصهيونية، تفتقر إلى الحد الأدنى من الخدمات الصحية، والمعدات والأدوية الطبية اللازمة والأطباء الأخصائيين لمعاينة ومعالجة الحالات المرضية المتعددة، وأن الدواء السحري الوحيد المتوفر فيها هو حبة (الأكامول) التي تقدم علاجًا لكل مرض وداء.

وتستمر إدارات السجون في مماطلتها بنقل الحالات المرضية المستعصية للمستشفيات؛ والأسوأ من ذلك أن عملية نقل الأسرى المرضى والمصابين تتم بسيارة مغلقة غير صحية، بدلاً من نقلهم بسيارات الإسعاف، وغالباً ما يتم تكبيل أيديهم وأرجلهم، ناهيك عن المعاملة الفظة والقاسية التي يتعرضون لها أثناء عملية النقل.