Menu
اعتقال قاصر

الأطفال المقدسيون.. استهداف متواصل وممنهج من الاحتلال

قـــاوم _ قسم المتابعة / لم يقتصر الاستهداف الاحتلالي للمقدسيين عند ملاحقة الشبان والكبار والتضييق عليهم بالطرق والأشكال كافة؛ بل كان للأطفال نصيب كبير من تلك الاستهدافات التي يسعى من خلالها جاهدًا لتفريغ المدينة المقدسة من الأجيال التي تحمل هم الدفاع عنها والرباط فيها.

ويشير رئيس لجنة أهالي الأسرى المقدسيين أمجد أبو عصب إلى أنّ الاحتلال يستهدف الأطفال المقدسيين بجميع الأشكالـ وفي مقدمتها الاعتقالات اليومية.

ونبه أبو عصب أن الاحتلال ما يزال يعتقل قرابة 400 طفل فلسطيني، أغلبيتهم من مدينة القدس المحتلة.

وشدد خلال حديث له في يوم الطفل العالمي، على أن الاحتلال يمارس جميع الجرائم العنصرية من خلال الاعتقال تارة والإبعاد والحبس المنزلي تارة ثانية، وصولا إلى أشكال عدة من الملاحقة.

وبحسب أبو عصب؛ فانه لا يكاد يمر يوم على القدس وبلداتها إلا ويعمد الاحتلال خلالها إلى ملاحقة الأطفال واعتقالهم بعد الاعتداء عليهم والتنكيل بهم.

وبعد اعتقال الفتية -كما يقول أبو عصب- وفي محاولة منه لردعهم، يفرض الاحتلال الأحكام العالية عليهم، ومن ثم فرض الغرامات الباهظة عند الإفراج عنهم.

وكأحد إشكال الملاحقة كذلك ومحاربة الأطفال المقدسيين يفرض الاحتلال ومحاكمه الظالمة في كثير من الأحيان ما يعرف بقرار الحبس المنزلي على الأطفال، والذي بموجبه يبقى الطفل حبيس منزله، ويمنع الخروج منه تحت أي ظرف.

ويؤكد أبو عصب أن الاحتلال وقطعان المستوطنين يتعمدون استفزاز الأطفال المقدسيين أثناء تنقلهم في مدينة القدس، وغالبا ما يتعرضون للإذلال من جنود الاحتلال الذين يحتجزونهم وينكلون بهم ويضربونهم.

وفي محاولة منه لإشغال الجيل المقدسي عن القضية الأساس القدس وما تتعرض له، تنتهج حكومة الاحتلال ومن خلال عملائها سياسة إغراق الجيل المقدسي بالمخدرات سواء من خلال التعاطي أو الاتجار به.

وبحسب أبو عصب؛ فإن تجار المخدرات يعملون أمام أعين قوات الاحتلال التي لا تحرك ساكنا أمام ما يقومون به، الأمر الذي يكشف الهدف الرئيس من وراء الترويج لتلك السموم بين المقدسيين عموما والأطفال خصوصًا.

ووفق فرع فلسطين في الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، فإن 2115 طفلا فلسطينيا استشهدوا برصاص الجيش الإسرائيلي والمستوطنين منذ عام 2000 وحتى نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، منهم 521 طفلا لا تزيد أعمارهم على 8 سنوات.

أما عن اعتقال الأطفال، فوثقت المؤسسة 1346 حالة اعتقال منذ بداية العام الجاري، في حين اقترب عدد المعتقلين من 3 آلاف معتقل منذ 2008، منهم نحو 500 طفل أعمارهم بين 12 و15 عاما.