Menu
الشهيد هشام أبو نصيرة

الذكرى السنوية "ال 14" لاستشهاد القائد هشام رضوان أبو نصيرة " أبو محمد " قائد وحدة الإسناد في عملية الوهم المتبدد "

قــــاوم / يعتبر الشهيد أحد قادة ومؤسسي ألوية الناصر صلاح الدين في فلسطين وقائدها في خان يونس " جسر المقاومة " ، ولد الشهيد البطل القائد في التاسع عشر من شهر مايو لعام 1969م في قرية بني سهيلا وهو أب لأربعة بنات وولد اسمه " محمد " .

أبا محمد من أسرة مجاهدة

ينتمي شهيدنا البطل إلى أسرة فلسطينية متواضعة مجاهدة , حيث تعرضت هذه الأسرة للعديد من الويلات على أيدي قوات الاحتلال حيث اعتقل الأخ الأكبر لهشام وهو " محمد " أربعة عشر عاماً بتهمة القيام بعمليات جهادية في قلب الكيان وترأسه لمجموعات عسكرية ويعتبر القائد المجاهد /محمد رضوان أبو نصيرة أحد القادة المؤسسين للجان المقاومة الشعبية في فلسطين.

مولده والنشأة

حيث ترعرع الشهيد القائد هشام منذ نعومة أظافره على حب الجهاد والمقاومة , بل وكان من أوائل من أشعلوا الانتفاضة الأولى في محافظة خان يونس حيث أنهى شهيدنا المجاهد دراسته الثانوية في مدرسة المتنبي الثانوية بعبسان الكبيرة .

أبا محمد العابد الزاهد

كان أبو محمد رجلاً ربانياً عابداً زاهداً من رواد المساجد حيث أنه كان من رواد مسجد أبو عبيدة ومسجد حمزة بن عبد المطلب بوسط بني سهيلا وكان محافظاً على جميع الصلوات في المسجد وتشهد له صلاة الفجر جماعة وكان محافظاً على صيام كل يوم اثنين وخميس من كل أسبوع وصيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر .

جهاده وصلابته في مقارعه العدو

 كان له شرف المشاركة الفاعلة في الانتفاضة حيث أنه شارك في الكثيرة من العمليات النوعية البطولية مع رفيق دربه في الجهاد " الاستشهادي / أشرف أبو حية والذي استشهد في مهمة جهادية في موقع الإدارة المدنية ( مدرسة كمال ناصر حالياً ) بجوار بريد خان يونس وذلك في شهر رمضان المبارك .

- أبو محمد كان على موعد مع الاعتقال لعدة مرات ولكن لم يستطع العدو إثبات أي تهمة عليه ولذلك حول إلى الاعتقال الإداري في أكثر من مرة في انتفاضة الأقصى الأولى , وصار شهيدنا مطارداً حيث اشتعلت في جسده روح العزيمة والهمة العالية .

- أقدم شهيدنا على عدة عمليات في وسط بلدة بني سهيلا واشتهر في ذلك الوقت بعنفوانه ضد المحتل بل وقام بضرب عدد من الجنود أكثر من مرة وفي أحد المرات أقدمت مجموعة من الصهاينة على محاصرته فقام شهيدنا البطل بصدهم بيديه وإصابة أحد الجنود إصابة متوسطة ومن ثم انهال عليه جنود العدو بالضرب أدى إلى إصابته إصابة خطيرة ورفض العدو أن يعالج هشام في مستشفى خان يونس آنذاك فنقل إلى مستشفى الشفاء بغزة وعولج هناك .

- كان من أول مؤسسي ألوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية في فلسطين و أحد أعضاء المجلس العسكري وقائد الألوية في خان يونس .

عملياته الجهادية

- شارك أبو محمد في أوائل عام 2001م ومع بداية اشتعال انتفاضة الأقصى الثانية في اشتباك مسلح استمر لعدة ساعات واستشهد في هذا الاشتباك الشهيد المجاهد / حماد السميري , وأدت العملية في حينها إلى مقتل وإصابة عدد من جنود العدو وإصابة آخرين.

 - في بداية عام 2002م شارك أبو محمد في عملية مطار رفح و التي أدت إلى مقتل عدد من ضباط الأمن العاملين في المطار .

- شارك أبو محمد في العديد من عمليات تجهيز العبوات والتي أدت بفضل الله تعالى من تدمير أسطورة الميركافاه في أواخر عام 2002م .

- أما في عملية عبسان الكبيرة فكان فارساً من أوائل من تصدى للقوات الصهيونية الغازية وكان يصول ويجول في ميدان المعركة كالأسد حيث أنه تمكن ورفيقه الشهيد أيمن أبو طير من قتل ضابط وجندي صهيوني , وتمكنوا آنذاك من اغتنام حاملة مليئة بدماء الجنود الصهاينة وبعض معداتهم , واستشهد في هذه العملية رفيق دربه الشهيد المجاهد / أيمن أبو طير أحد أبرز أمراء مجموعات ألوية الناصر صلاح الدين في خان يونس .

- تمكن شهيدنا المجاهد من تفجير عدة جيبات عسكرية صهيونية على طول الحدود الشرقية مع العدو الصهيوني.

- أما بتاريخ الموافق 23/9/2004م كانت عملية " فتح خيبر " الاستشهادية المشتركة بين ألوية الناصر صلاح الدين وسرايا القدس وكتائب الشهيد أحمد أبو الريش فيما يسمى بمستوطنة ميراج فكان لأبو محمد شرف التخطيط والإشراف والإعداد وهو من قام بتوصل الاستشهاديين إلى ميدان المعركة وقد أدت العملية في حينها إلا مقتل خمسة جنود وإصابة عدد آخر إصابات مختلفة .

- وفي " البرق الصاعق" فيما يسمى بمحور كيسوفيم العسكري الصهيوني والتي نفذها كل من الاستشهاديين , الشهيد المجاهد/ فيصل محمد أبو نقيرة والشهيد المجاهد/ إبراهيم محمد حماد فكان لشهيدنا القائد شرف الإشراف والمتابعة في هذا العملية المشتركة بين ألوية الناصر صلاح الدين وسرايا القدس والتي أدت بحسب اعتراف العدو إلى مقتل خمسة مستوطنين وجندي ، إصابة مستوطن إصابة بالغة وستة جنود آخرين منهم إصابتين بالغتين شارك أبو محمد مع رفيق دربه الشهيد المجاهد / محمود العرقان " قناص فلسطين " في العديد من عمليات القنص لجنود العدو ما بين عام 2001م وحتى عام 2006م والتي أدت إلى مقتل عدد من الجنود وإصابة آخرين.

- شارك في العديد من عمليات إطلاق الصواريخ باتجاه أهداف صهيونية وقذائف الهاون باتجاه مغتصبات العدو .

- شارك في عملية مشتركة بين ألوية الناصر و سرايا القدس والتي استهدفت سيارة للصهاينة تضم ضباط من وحدة الهندسة الصهيونية بقذائف ال R.B.G والأسلحة الرشاشة شرق بلدة المغازي .

- شارك في العديد من العمليات المشتركة مع كتائب الشهيد عز الدين القسام وسرايا القدس وكتائب الشهيد أحمد أبو الريش .

جهز العديد من صواريخ الناصر والتي أطلقت مؤخراً باتجاه سيديروت أدت آخر صواريخه في ذلك الوقت إلى إصابة سبعة من الصهاينة بينهم إصابات خطيرة .

قائد وحدة الإسناد في عملية الوهم المتبدد

أشرف شهيدنا هشام وخطط وشارك في عملية " الوهم المتبدد " المشتركة بين ألوية الناصر صلاح الدين وكتائب الشهيد عز الدين القسام وجيش الإسلام وكان قائد وحدة الإسناد في العملية والتي أدت إلى مقتل ثلاثة جنود وإصابة عدد كبير منهم وأسر جندي آخر .

لا تكاد تخلو بصمات شهيدنا أبو محمد في أي اجتياح صهيوني في جنوب القطاع حيث أنه تلقى العديد من الدورات العسكرية في خارج الوطن وداخله وتميز بتفوقه في هذه الدورات , مما أكسبه الخبرة العملية في كيفية التصدي للعدو وتلقينه درساً في فنون القتال وخرج شهيدنا العديد من الدورات العسكرية وأشرف على تدريب عدد من الاستشهاديين الأبطال وكان حريصاً كل الحرص على العمل الجهادي المشترك .

أبا محمد رجل إصلاح في المجتمع

شارك شهيدنا في حل العديد من المشكلات العائلية والتنظيمية على مستوى محافظة خان يونس وكان له شرف حقن دماء المسلمين في العديد من المواقف والمشاكل التي لم يجرأ على حلها أحد .

أبا محمد وعلاقاته المميزة مع فصائل المقاومة

كان شهيدنا على علاقة مميزة وحميمة مع قادة كتائب الشهيد عز الدين القسام وسرايا القدس وكتائب شهداء الأقصى " القيادة المشتركة " وكتائب الشهيد أحمد أبو الريش وكافة أطياف الشعب الفلسطيني في الجنوب .

في يوم استشهاد الأمين العام أبا العطايا

وفي يوم اغتيال الأمين العام المؤسس للجان المقاومة الشعبية في فلسطين الشهيد / جمال أبو سمهدانة " أبو عطايا " رفيق درب هشام كان يبكي بكاءاً مراً لفراقه وتوعد ألا يرجع إلى رفح إلا ثائراً لأبو عطايا   وكانت بعد ذلك عملية الوهم المتبدد الجهادية المشتركة .

موعد اللقاء

أما في يوم الأربعاء السادس عشر من جمادي الآخرة لعام 1427هـ الموافق 12-7-2006م كان شهيدنا أبو محمد على موعد مع لقاء الله عز وجل بعد أن صلى الفجر جماعة مع رفاق دربه المجاهدين حيث أنه كان يتربص بالعدو الصهيوني والذي أقدم على اجتياح بلدة القرارة الواقعة شمال شرق خانيونس حيث كان شهيدنا أول من شارك في التصدي للعدوان الصهيوني على البلدة إلا أن طائرة استطلاع صهيونية قامت بإطلاق صاروخ غادر استهدف أبو محمد شخصياً ثم قامت بإطلاق صاروخ آخر على رفاق دربه مما أدى إلى إصابة أربعة من مجاهدي ألوية الناصر صلاح الدين .

الألوية تنعي أحد مؤسسيها

ونعت ألوية الناصر صلاح الدين أحد قادتها ومؤسسها راجية من الله عز وجل  أن يتقبل شهيدها في عليين , وقالت أنه تحسبه كذلك ولا تزكي على الله أحداً وأكدت دماء قادتها لن تزيدها إلى قوة ووحدة , مترحمة على الشهيد هشام أبو نصيرة  جسر المقاومة سائلة الله أن يسكن شهيدها فسيح الجنان  مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا  .