Menu

شق طريق استيطاني في نحالين غرب بيت لحم

قـــاوم _قسم المتابعة / شرع العدو الصهيوني في شق طريق استيطاني على أراضي بلدة نحالين غرب بيت لحم، جنوب الضفة المحتلة.

وأفاد نشطاء في البلدة أن قوات العدو اقتحمت المنطقة، ومنعت المواطنين من الوصول إلى الأراضي، قبل أن تشرع الجرافات المرافقة لها في بدء العمل في شق طريق يهدف لربط مستوطنة "بيتار عيليت" بمجمع غوش عتصيون الاستيطاني، وهو ما يؤدي إلى عزل نحو أربعة آلاف دونم من أراضي البلدة عن محيطها، ما يمهد للسيطرة عليها.

وقال نائب رئيس بلدية نحالين هاني فنون: إن التوسعة ستكون بعرض 10 أمتار وطول كيلومترين، في أراضي تقع في منطقة عين فارس، مبينا أن هذا سيؤدي إلى فصل حوالي ثلاثة آلاف دونم، يصعب مستقبلا على أصحابها الوصول إليها، وفق وفا.

وأشار فنون إلى أن منطقة عين فارس تتعرض منذ سنوات إلى هجمة من مستوطني "بيتار عيليت"، تتمثل بضخ المياه العادمة إلى الحقول وإتلاف المزروعات.

وأضاف أن المستوطنين استغلوا جائحة "كورونا"، واستولوا على المئات من الدونمات الزراعية في منطقتي كركفية ومصوانة جنوب غرب البلدة، وزرعوها بأشجار حرجية.

وصعّد العدو الصهيوني في الآونة الأخيرة من توسعاتها الاستيطانية؛ في تنفيذ فعليّ لخطة الضم المقرر أن تبدأ رسميا مطلع الشهر المقبل.

وتقيم العدو الصهيوني نحو 503 بؤر استيطانية منها 474 في الضفة، و29 في القدس، تشكل مساحتها أكثر من 46% من إجمالي مساحة الضفة ، يقطن فيها قرابة 800 ألف مستوطن، ينفذون اعتداءات شبه يومية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.