Menu
أسري

مع اقتراب يوم الأسير

5 آلاف أسير يحتاجون لكل أشكال التضامن والدعم

قـــاوم _ قسم المتابعة / أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات أن العدو الصهيوني لا يزال يعتقل في سجونه (5 آلاف) أسير فلسطيني في ظروف صعبة وقاسية، وهم يحتاجون إلى كل أشكال الدعم والتضامن محليًا وعربيًا ودوليًا للتخفيف من معاناتهم ووقف الهجمة المسعورة بحقهم وحمايتهم من فيروس "كورونا".

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر في تصريح صحفي بمناسبه اقتراب ذكرى يوم الأسير الفلسطيني التي تصادف السابع عشر من نيسان، أن العدو الصهيوني يتعمد الاستهتار بحياة الأسرى عبر عدم توفير أي من مقومات الحياة البسيطة لهم، إضافة إلى عدم تنفيذ إجراءات الوقاية لهم لحمايتهم من مرض "كورونا".

وأشار إلى أن العدو الصهيوني ورغم انتشار جائحه "كورونا" تواصل عمليات الاعتقال بشكل يومي بحق الفلسطينيين غير مبالية بالخطورة على حياتهم، وبلغت حالات الاعتقال منذ بداية العام الجاري ما يزيد عن 1300 حالة اعتقال طالت النساء والقاصرين وطلاب الجامعات وقادة العمل الوطني والإسلامي.

وقال إن 5 آلاف أسير فلسطيني يقبعون في سجون العدو الصهيوني يفتقدون للحماية والمساندة من قبل المجتمع الدولي ومؤسساته الحقوقية والانسانية التي تقف متفرجة على معاناتهم المتفاقمة واستهتار العدو بحياتهم وعدم توفير مواد التعقيم بل وسحب المنظفات من كنتين السجن في وقت احوج ما يكون له الأسرى.

وبين أن من بين الأسرى (180) طفلًا قاصرًا، بينهم عدد من الجرحى الذين أصيبوا بالرصاص خلال الاعتقال، كما يوجد بينهم أطفال ما دون الرابعة عشر من أعمارهم، يحتجز,ون في مؤسسات داخلية.

وذكر أن هؤلاء الأطفال يعيشون في ظروف قاهرة ويحرمون من كل مقومات الحياة ويتعرضون للتعذيب والتنكيل من بداية الاعتقال وصولًا إلى أقسام السجن مرورًا بمرحلة التحقيق.

وكذلك يعتقل العدو الصهيوني في سجن "الدامون" (41) امرأة وفتاة، منهن (18) أسيرة أم لديهن عشرات الأبناء، والنائب في المجلس التشريعي خالده جرار، وفرض أحكامًا مختلفة بالسجن على (28) أسيرة، وتخضع 3 أسيرات للاعتقال الإداري، و(7) أسيرات مريضات يعانين من أمراض مختلفة.

وبين الأشقر أن العدو الصهيوني يواصل اعتقال (450) أسيرًا تحت قانون الاعتقال الإداري التعسفي، وصعد خلال الأعوام الاخيرة من إصدار الأوامر الإدارية بحق الأسرى، والتي قاربت على (30 ألف) آمر منذ انتفاضة الاقصى عام 2000، ما بين جديد وتجديد.

وتطرق إلى أوضاع الأسرى المرضى المتردية والتي تزداد صعوبة مع استمرار الاهمال الطبي بحقهم، وتصاعدت في العامين الأخيرين حالات اصابة الأسرى بجلطات وفشل كلوي.

ولا يزال (700) أسير مريض يعانون من الأمراض المختلفة، بينهم (21) أسيرًا يعانون من مرض السرطان القاتل، و(33) يعانون من إعاقات مختلفة منها النفسية والجسدية، وأربعة أسري يتنقلون على كراسي متحركة، ولا يزال هنالك (15) أسيرًا مقيمون بشكل دائم فيما يُسمى "مستشفى الرملة" أصحاب أخطر الأمراض والجرحى.

وأكد أن أعداد شهداء الحركة الأسيرة في سجون العدو الصهيوني ارتفعت منذ العام الماضي ليصل (222) شهيدًا، بعد ارتقاء 5 من الأسرى.

وطالب الأشقر المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية، والضغط على العدو الصهيوني لوقف جرائمه المستمرة بحق الأسرى الفلسطينيين، وتطبيق القانون الإنساني عليهم، وتوفير الحماية الدولية لهم، خاصة في ظل الظروف الحالية وخطر "كورونا" يقترب بشكل كبير من الأسرى ويهدد حياتهم.

ودعا كافة أبناء الشعب الفلسطيني في الوطن وخارجه بإحياء فعاليات يوم الأسير الفلسطيني بما يناسب الظرف الراهن بعد منع التجمعات خشية من فيروس "كورونا".

وشدد على تصعيد التضامن الإلكتروني والإعلامي مع الأسرى وإبقاء قضيتهم حية وأولوية حتى تحريرهم من السجون.