Menu
أسري

منظمات حقوقية تطالب بتدخل دولي لحماية الأسرى

قـــاوم _ قسم المتابعة / طالب مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية في رسائل عاجلة إلى البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى دولة فلسطين وأجهزة الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، بالتدخل لحماية الأسرى الفلسطينيين وسط مخاوف التعرض لفيروس "كورونا" المستجد.

وتناولت الرسائل الظروف المتدهورة بشكل متسارع للأسرى الفلسطينيين في سجون العدو الصهيوني في ضوء توسع انتشار فيروس "كورونا". 

وطالب مجلس المنظمات بالتدخل السريع من أجل ضمان صحة وسلامة الأسرى، لا سيما وأن العديد منهم من القاصرين أو المصابين بأمراض مزمنة، وغيرهم من المعتقلين الإداريين خلافاً للقانون الدولي.

كما طالب اللجنة الدولية باطلاع المجتمع الفلسطيني على ظروف الأسرى وإجراءات حماية صحتهم وسلامتهم.

وعبر عن قلقه المتزايد على صحة وسلامة الأسرى والمحتجزين الفلسطينيين في ظل توسع انتشار "كورونا"، وفي ظل سياسة الإهمال الطبي المتعمد والممنهج من العدو الصهيوني داخل السجون ومراكز التحقيق.

وكان العدو الصهيوني منع منذ مطلع الشهر الجاري الأسرى الفلسطينيين من الزيارات العائلية أو المحامين، بادعاء أن المنع جاء كإجراء احترازي من الفيروس. 

وعلاوة على ذلك، لا يمثل الأسرى أمام المحاكم، مما يعني أن ممثليهم القانونيين ممنوعون من التواصل معهم حتى من خلال المكالمات الهاتفية، وذلك في ظل استمرار رفض مصلحة السجون تركيب هواتف أرضية داخل السجون، ما يعني أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر هي الجهة الوحيدة التي يُسمح لها بزيارات الأسرى.