Menu
مستوطنون يقتحمون القدس

مستوطنون بالضفة يعارضون بنودًا في "صفقة القرن"

قـــاوم _ قسم المتابعة / أرسل العشرات من نشطاء اليمين الصهاينة من مستوطني الضفة المحتلة كتابًا لما يسمي برئيس حكومة العدو الصهيوني بنيامين نتنياهو طالبوه فيه برفض بعض بنود "صفقة القرن" المتعلقة بإبقاء 15 مستوطنة داخل الدولة الفلسطينية المرتقبة.

وجاء في الكتاب أن "بسط السيادة الصهيونية على مستوطنات الضفة يعد إنجازًا كبيرًا، ومع ذلك فهنالك خطر حقيقي لا يمكننا التسليم به بأي شكل، وهو تحويل بعض المستوطنات والكتل الاستيطانية إلى جزر محصورة داخل الدولة الفلسطينية".

وذكر الكتاب أن "مستوطني الضفة لن يُسلّموا بهكذا صفقة ولن يسلموا بمنح السلطة تفويضًا بالبناء قرب المستوطنات وتطويقها من كل اتجاه، كما لن يقبلوا بالسفر عبر طرقات محاطة بالفلسطينيين من كل اتجاه، وفي حال الموافقة على الصفقة فسيتخلي الكيان الصهيوني عن المستوطنين لقدرهم المحتوم".

ويهدد ما يسمي برؤساء مستوطنات الضفة في كتابهم بالوقوف بأجسادهم أمام تحويل 15 مستوطنة إلى "جزر محاصرة داخل الدولة الفلسطينية"، بينما يرون أن فكرة سيطرة السلطة على المناطق المفتوحة وغير المأهولة من الضفة لا يمكن تمريرها، وأنه في حال تمرير هكذا صفقة فسيتحول السهل الساحلي غربًا إلى غلاف فلسطين، على غرار غلاف غزة بالجنوب.

وطالب المستوطنون في كتابهم بإلغاء الإدارة المدنية وربط المستوطنات إداريًا وأمنيًا مع الوزارات الصهيونية، مهددين بمقاومة تطبيق الصفقة بأجسادهم.

وركز المستوطنون في كتابهم على وعود المتطرف نتنياهو السابقة بعدم إخلاء أي مستوطن من بيته او اجتثاث أي مستوطنة، متخوفين من تحويل مستوطنات الضفة إلى مستوطنات محاصرة على غرار مستوطنة "نتساريم " في قطاع غزة قبل إخلائها.

وكان ما يسمي بالرئيس الأميركي دونالد ترامب كشف أنه سيعلن عن تفاصيل خطة ما يسمى "صفقة القرن" لتسوية الصراع بين الفلسطينيين والاحتلال اليوم الثلاثاء.

وبحسب ما سربته المصادر العبرية، تتضمن الصفقة ضم 30 % من مساحة الضفة للكيان الصهيوني، كذلك ضم جميع مستوطنات الضفة، وإخلاء بعض النقاط الاستيطانية الصغيرة، وسيسلم الكيان الصهيوني" للفلسطينيين 70% من مساحة الضفة ضمن دولة فلسطينية منزوعة السلاح.

كما تتضمن "حرية عمل كاملة للجيش والأمن الصهيوني داخل الدولة الفلسطينية"، فيما "الأقصى والبلدة القديمة من القدس بيد الكيان الصهيوني مع إمكانية تسليم السلطة أحياء بشرقي القدس"، وأخيرا سيطلب من الفلسطينيين الاعتراف بالكيان كدولة يهودية ونزع سلاح غزة والمقاومة.