Menu
الأسير نائل البرغوثي

40 عامًا على اعتقال الأسير نائل البرغوثي

قـــاوم _قسم المتابعة / دخل الأسير نائل البرغوثي عامه الـ40 في سجون الاحتلال وهي أطول فترة اعتقال يقضيها أسير فلسطيني. 

وقال نادي الأسير الفلسطيني إن البرغوثي البالغ من العمر (62 عامًا) من بلدة كوبر شمالي غرب مدينة رام الله بالضفة المحتلة، واجه الاعتقال منذ عام 1978م، منها 34 عامًا، بشكل متواصل، إذ تحرر في صفقة "وفاء الأحرار" عام 2011، ثم أعيد اعتقاله مجددًا عام 2014 إلى جانب العشرات من المحررين.

ووجه الأسير في وقت سابق رسالة في ذكرى ميلاده الـ62، قال فيها: "يوم ميلادي يذكرني بميلاد كل ثورة تطالب بالحرية وأشعر كأني أولد من جديد".

وولد الأسير البرغوثي في قرية كوبر في 23 أكتوبر/ تشرين أول عام 1957م، واعتقل للمرة الأولى عام 1978م، حين كان يبلغ 19 عامًا، وحُكم عليه بالسجن المؤبد و18 عامًا.

ورفض الاحتلال الإفراج عنه رغم مرور العديد من صفقات التبادل والافراجات التي تمت في إطار المفاوضات. 

وخلال سنوات اعتقاله، فقدَ البرغوثي والديه، وتوالت أجيال، ومرت العديد من الأحداث التاريخية على الساحة الفلسطينية.

وفي 18 أكتوبر/ تشرين الأول عام 2011م، أفرجت قوات الاحتلال عن الأسير البرغوثي ضمن صفقة "وفاء الأحرار"؛ فتزوج من المحررة أمان نافع.

أعاد الاحتلال اعتقاله مجددًا في 18 يونيو/ حزيران عام 2014م، وأصدرت عليه حُكمًا مدته 30 شهرًا، وبعد قضائه مدة محكوميته أعاد  الاحتلال حُكمه السابق وهو المؤبد و18 عامًا، إلى جانب العشرات من محرري الصفقة الذين أُعيدت لهم الأحكام السابقة.

وفي أواخر عام 2018 اغتالت قوات الاحتلال ابن أخيه صالح بعد تنفيذه عملية إطلاق نار أصيب فيها 11 مستوطنًا قرب رام الله، وأعلنت المقاومة مسؤوليتها عن العملية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال شقيق الشهيد "عاصم"، والدهما عمر (شقيق نائل) وزوجته سهير، وأفراد عائلته، وهدمت منزلين للعائلة، عدا عن عمليات التنكيل التي تعرضت له وما تزال.

وتعرضت عائلة البرغوثي للاعتقال عشرات المرات على مدار سنوات الاحتلال.