Menu
أسري

6 أسرى يواصلون الإضراب بسجون الإحتلال والموت يتهددهم

قـــاوم _ قسم المتابعة / أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات أن 6 أسرى فلسطينيين يواصلون معركة الأمعاء الخاوية احتجاجاً على استمرار اعتقالهم الإداري، منهم أسيرة، في ظروف أقل ما يقال عنها أنها قاسية وخطيرة.

الباحث رياض الأشقر، الناطق الإعلامي للمركز، أوضح أن أقدم الأسرى المضربين الأسير المريض أحمد عبد الكريم غنام (42 عاما) من الخليل، وهو يخوض الإضراب منذ 97 يوماً متواصلة.

ويرسف في مستشفى الرملة في ظروف قاسية، وقد نقص وزنه حوالى 25 كيلوجرامًا، ويعانى من مشاكل بالقلب وهبوط السكر في الدم، ومصاب بآلام حادة ومستمرة في أنحاء جسده، ولا يستطيع الوقوف على قدميه، ونقل مؤخراً إلى مستشفى "كابلان" بعد تدهور جديد على وضعه الصحى.

ويواصل الأسير طارق حسين قعدان (46 عامًا) من مدينة جنين إضرابه المفتوح لليوم الـ 80 تواليًا.

وكانت محكمة الاحتلال الصهيونية جددت له الإداري، في حين لا يزال يمتنع عن إجراء أي فحوصات طبية، ومتوقف عن الحديث مع الإداري لحين محاكمته القادمة.

ويعانى قعدان من ظروف صحية متردية وهناك خطورة على حياته، ونقص وزنه 18 كيلوجرامًا، ويعانى من صداع مستمر ودوخه وآلام في كل أنحاء جسده، ولا يقوى على الحراك.

وبين الأشقر أن الأسير إسماعيل أحمد علي (30 عاماً) من بلدة أبو ديس بالقدس يخوض إضرابًا عن الطعام منذ 87 يوماً متتالية؛ احتجاجاً على اعتقاله الاداري، وهو أسير سابق أمضى 7 سنوات في سجون الاحتلال، ويرسف في مستشفى "الرملة"، ويعاني من هبوط حاد في دقات القلب التي وصلت نسبتها إلى 25 %، وضعف في عضلة القلب، وآلام في الكلى.

إضافة إلى أن الأسير علي يشتكي من آلام شديدة ومستمرة في جميع أنحاء جسده، ولا يستطيع تحريك يديه وقدميه، ويستخدم الكرسي المتحرك للتنقل، ومصاب بدوار وصداع وتقيؤ، وخسر من وزنه أكثر من 22 كغم، كما بدأ يظهر اخضرار في يديه وقدميه.

كذلك يواصل الأسير مصعب توفيق الهندي (29 عاماً) من بلدة تل في محافظة نابلس، الإضراب عن الطعام منذ 25 يوماً، بعد إصدار أمر إداري بحقه، حيث إنه أسير محرر أعيد اعتقاله في الرابع من سبتمبر الماضي، وكان أمضى 6 سنوات في سجون الاحتلال، معظمها تحت الاعتقال الإداري.

كذلك يخوض الأسير المحرر المعاد اعتقاله أحمد عمر زهران (42 عاماً) من قرية دير أبو مشعل غرب رام الله، الإضراب منذ 21 يوماً، بعد أن نكث الاحتلال بوعده له خلال بإطلاق سراحه في أكتوبر بعد أن خاض إضرابا عن الطعام في يوليو الماضي استمر 38 يوماً متتالية، وجدد له الإداري مرة ثالثة.

والأسير زهران أسير سابق كان أمضى 15 عاماً في سجون الاحتلال في اعتقالات عدة، وأعيد اعتقاله في مارس الماضي، وصدر بحقه قرار إداري، وحين التجديد له لمرة ثانية خاض إضرابا عن الطعام وعلقه بعد التوصل لاتفاق بإطلاق سراحه في أكتوبر، إلَّا أن الاحتلال لم يفِ بوعوده وجدد له الإداري؛ ما دفعه لخوض إضراب للمرة الثانية خلال هذا الاعتقال.

وأشار الأشقر إلى أن الأسيرة الأردنية هبة اللبدى (24 عاماً)، تخوض أيضاً إضرابا عن الطعام منذ 25 يوماً بعد إصدار أمر اعتقال إداري بحقها، وهى معتقلة منذ 20/8/2019 خلال وصولها برفقه والدتها لمعبر الكرامة، ورفضت مخابرات الاحتلال إطلاق سراحها وثبتت الإداري بحقها 5 أشهر.