Menu
مدينة القدس

الأوقاف: الأقصى بمساحته 144 دونمًا فوق الأرض وتحتها للمسلمين وحدهم

قـــاوم _ قسم المتابعة / أكدت دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى المبارك موقفها الثابت أن المسجد الأقصى المبارك، بمساحته البالغة 144 دونما فوق الأرض وتحتها وبأسواره والطرق المؤدية إليه هو مسجد إسلامي للمسلمين وحدهم لا يقبل القسمة ولا الشراكة.

وشددت الدائرة، في بيان لها على رفضها القاطع أيَّ انتهاك من الاحتلال من شأنه تغيير الوضع التاريخي والقانوني والديني للمسجد الأقصى مسجدًا إسلاميًّا تحت وصاية ورعاية العاهل الأردني عبد الله الثاني.

كما أكدت رفضها اقتحامات المتطرفين اليهود للمسجد الأقصى المبارك، والتي تشكل انتهاكا صارخا وجريمة بحق المسلمين عامةً.

وحذرت الدائرة من "الانجرار وراء الشائعات التي تبرز خلال فترة الأعياد اليهودية وتماشيًا مع الدعوات لتكثيف الاقتحامات للمسجد الأقصى المبارك، وعلى لسان عدد ممن يحاولون الظهور بمظهر الحريص على المسجد الأقصى المبارك وهم بالأساس يدعمون بإشاعاتهم تمادي الجهات اليمينية المتطرفة تجاه المسجد الأقصى المبارك".

ونفت نفيا قاطعًا "ما ورد من إشاعات عبر بعض صفحات التواصل الاجتماعي الشخصية والتي تفيد بإبلاغ الاحتلال موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية أنها قررت السماح للمتطرفين اليهود أداء الصلوات العلنية الجماعية داخل المسجد الأقصى، وأن احتجاجات الحراس على أداء هذه الطقوس لم تجدِ نفعًا، ولن يُستمع إليها".

وأضافت الدائرة "تعرف هذه الجهات موقف دائرة الأوقاف الإسلامية وموقف المملكة الأردنية الهاشمية حكومة وشعبا وموقف حراس المسجد الأمناء والمدافعين بكل إيمانهم وعزيمتهم القوية والذين يتعرضون للإبعاد والتنكيل، وتعرف دورهم جيدا في الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك والحفاظ عليه".

وشددت على أنها وجميع موظفي المسجد الأقصى المبارك وحراسه وسدنته سيبقون خط الدفاع الأول عن المسجد الأقصى المبارك محافظين على عهدهم في الدفاع عنه وحماية هذا الإرث الإسلامي النفيس؛ تطبيقا للوصاية الهاشمية التاريخية على المسجد بإذن الله تعالى.