Menu
الأسير علاء الحمص.JPG

تحذير من الاهمال الطبي المتواصل بحق الأسير علاء الهمص

قـــاوم _ قسم المتابعة / حذَّرت هيئة شؤون الاسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء، من تفاقم الوضع الصحي للأسير علاء إبراهيم علي الهمص 45 عاما من غزة، والذي يتعرض لإهمال طبي متواصل ومتعمد منذ اعتقاله في العام 2009 أدى إلى تدهور في حالته الصحية.

وأوضحت الهيئة، أن الأسير الهمص والقابع حاليا في سجن "إيشل" الصهيوني، لم يكن يعاني قبل اعتقاله من أية أمراض، ولكن حالته الصحية تدهورت بشكل كبير خلال سنوات اعتقاله، وتفاقمت بسبب الاستهتار بحياته وعدم تقديم العلاج المناسب له، ويعاني من ورم في الغدة اللمفاوية والصدر، ومن أزمة حادة بالرئتين، وتقرح بالمعدة.

كما يعاني الاسير الهمص من تبول لا إرادي دائم، و"فتاق" بالمثانة، وتشنج بالقدمين وعدم القدرة على التحكم بالبراز واضطراب بالتنفس يؤدي لإصابته بحالات إغماء.

كما يعاني من مشاكل في الرؤية، ونقل إلى عيادة سجن "الرملة" أكثر من مرة ولا يقدم له سوى "المسكنات، وأمضى فترة طويلة في مشفى الرملة بسبب حاجته المستمرة لإجراء الفحوصات الطبية.

وطالبت الهيئة كافة المؤسسات والهيئات الدولية والحقوقية وخاصة منظمة الصحة العالمية بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسير علاء الهمص والضغط على الاحتلال لتقديم العلاج اللازم له وللأسرى المرضى اللذين يمرون بظروف صحية صعبة ومعقدة وحياتهم في خطر حقيقي.

يذكر أن الأسير الهمص من سكان مدينة رفح ومن مواليد عام 1974، وهو أب لأربعة أبناء، واعتقل في العام 2009 بتهمة مقاومة الاحتلال، وحكم عليه بالسجن لـ 29 عاما.