الأجهزة الأمنية

كيف نساعد أجهزة الأمن في عملها؟

قـــاوم _ قسم المتابعة / تقوم الأجهزة الأمنية الفلسطينية بتأمين الجبهة الداخلية، وحمايتها من أي غدر صهيوني، فهي مستعدة لوصل الليل مع النهار من تأمين المواطنين في كل المجالات، الميدانية والإلكترونية وقضايا أمن المجتمع وغيرها.

وبناء على هذا الواجب المنوط بهذه الأجهزة ورجالها، يرى خبراء الأمن أن المواطن له دور مهم في مساندة الأمن خلال عملياته المختلفة نقدم مجموعة إرشادات للمواطنين من أجل مساعدة الأجهزة الأمنية في عملها، ومنها:

  1. التوعية الأمنية/ تلعب الأسرة دوراً مهمّاً في التوعية الأمنية لأبنائها، وهي بهذا الدور تدعم الأجهزة الأمنية في تطبيق الإجراء الوقائي الأول، فالوعي الأمني يقي المواطن ممن الوقوع في مشكلات أمنية.
  2. معرفة أرقام التواصل مع الأمن/ فننصح المواطنين بحفظ رقم التواصل مع عمليات وزارة الداخلية، والذي من خلاله يحصل المواطن على مساعدة أجهزة الأمن أو حضور الأجهزة المختصة للتعامل مع المواقف.
  3. الإبلاغ عن أي حركة مشبوهة/ يساعد المواطن أجهزة الأمن في عملها من خلال الاتصال والإبلاغ عن أي حركة مشبوهة قد يلاحظها في محيطه.
  4. إفساح المجال أمام رجال الأمن المختصين لمتابعة الإشارة/ فمن الضروري بعد تبليغ المواطن عن الحركة المشبوهة أن يترك الميدان لرجال الأمن المختصين ليقوموا بعملهم على أكمل وجه، فمثلاً: لو تم الإبلاغ عن جسم مشبوه، على المواطنين عدم التجمهر قربه حتى لا يحدث انفجار أو ما شابه.
  5. عدم تناقل معلومات عن الحدث/ بعد الإبلاغ عن الحدث أو الشبهة، وترك الميدان للمختصين، لا تتناقل أي معلومة عن الموضوع، فقد يساعد كلامك على إفلات الشخص المشتبه أو أن الحدث يحمل تفسيرات أخرى.
    ونؤكد أن الأجهزة الأمنية لديها مركز إعلامي هو المخول بالحديث للمواطنين عن أي إجراء أو حدث، وأن تناقل المعلومات لا يخدم إلا أعداءنا، فلنتصور أن في إحدى المناطق تم ضبط “متخابر” وقمنا بتداول معلومات عن الحدث!!
  6. التعاون في الإفادات إذا تطلب الأمر/ فإذا طلبت منك الأجهزة الأمنية تسجيل ما رأيت في إفادة فتعاون معها من أجل ضمان القيام بواجبهم الأمني، ولا تمتنع عن الشهادة أو الإفادة الأمنية، واحرص على ذكر التفاصيل كلها بصدق حتى تسهم في إنقاذ المواطنين