Menu
أطفال مرضي

الصحة بغزة: كارثة تتهدد الأطفال المرضى لنفاد الحليب العلاجي

قـــاوم _ قسم المتابعة / أعلن مدير صيدلية المستشفيات بوزارة الصحة بغزة علاء حلس اليوم الثلاثاء عن نفاد الحليب العلاجى بكافة أنواعه من مستشفيات وزارته, الامر الذى يشكل خطرا حقيقياً على صحة الأطفال المرضى.

من جانبه, أكد راغب ورش اغا رئيس قسم الجهاز الهضمى بمستشفى الرنتيسى أن نفاد أنواع الحليب العلاجى يؤثر سلبا على صحة أطفالنا المرضى داخل المستشفى, والذين سيعانون من إسهال مزمن وسوء امتصاص بالتالى انخفاض أوزارنهم، مما يضطرهم الى دخول المستشفى لفترات طويلة.

وأوضح أن الأطفال المرضى يعتمدون على حليب الجلاكتومين بشكل أساسى منذ الولادة، ومعرضون للخطر كونهم لا يستفيدون إلا من المأكولات الحيوانية كالسمك واللحوم والحليب، ودون ذلك سيؤثر على صحتهم العامة.

ونوه الى أن هذا الحليب تحديدًا لا يتوفر في السوق الخاص، ولا تتوفر له بدائل على الإطلاق, علاوة على تكلفته العالية التى تتجاوز المئة دولار.

وأشار إلى حليب نيوترموجين الذى يعطى للاطفال الذين يعانون من حساسية للبروتين الموجود في الحليب البقري، ويستفيد منه شريحة كبيرة من الأطفال المرضى, موضحا أن البدائل الموجودة ليست بنفس الكفاءة والجودة, إلى جانب نفاد حليب ايزوميل الذى يحتاجه الأطفال الذين يعانون من سوء امتصاص السكر, وأنواع أخرى من الحليب مفقودة من مستشفيات وزارة الصحة بغزة.

يذكر أنه يتم صرف المعدلات الشهرية من الحليب العلاجى حسب احتياج وعمر الطفل, خاصة وأن هؤلاء الأطفال يعانون من أمراض وراثية مزمنة وبحاجة للحليب العلاجى لاستمرار حياتهم.

ومنذ بداية العام، لم ترسل الوزارة في رام الله الأدوية والعلاجات اللازمة لمشافي القطاع، بحسب مصادر طبية.