Menu
مسيرات العودة

الجمعة الـ49 | 17 إصابة برصاص الاحتلال بجمعة "باب الرحمة"

قـــاوم _ قسم المتابعة / أصيب عدد من المواطنين، عصر أمس الجمعة جراء القمع الإجرامي االصهيوني للمشاركين في فعاليات مسيرة العودة الكبرى شرقي قطاع غزة.

وأفادت وزارة الصحة، أن  17 مواطنا أصيبوا بالرصاص الصهيوني ووصفت إصابتهم بالمتوسطة، في حين أكدت بوجود اختناقات جراء قنابل الغاز السامة التي يطلقها الاحتلال.

كما أكدت وزارة الصحة بأن قوات الاحتلال استهدفت صحفي و3مسعفين بقنابل الغاز مباشرة.

وبدأت الجماهير الفلسطينية، عصر الجمعة بالتوافد إلى مخيمات العودة شرقي قطاع غزة للمشاركة في فعاليات الجمعة الـ49 من مسيرة العودة الكبرى وكسر الحصار.

وقال مراسلنا: إن الجماهير بدأت بالتوافد إلى مخيمات العودة في جمعة "باب الرحمة" بالتزامن مع هبة المقدسيين للدفاع عن المسجد الأقصى وفتحهم مصلى الرحمة بعد إغلاق دام 16 عامًا.

ودعت الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار، أهالي القطاع للمشاركة الفعالة في جمعة "باب الرحمة" بمخيمات العودة، مؤكدة مواصلة المسيرات حتى تحقيق جميع أهدافها، وعلى رأسها إنهاء حصار غزة وإسقاط صفقة القرن المزعومة.

وأكدت الهيئة استمرار المسيرات الجماهيرية لحماية حق الفلسطينيين بالعودة رغم كل المعاناة التي سببها الاحتلال، إضافة إلى رفع الحصار وكسره عن قطاع غزة، والتأكيد على الحق في الحياة الكريمة دون معوقات وحصار جائر استمر لأكثر من 12 عاماً.

وشددت على تمسّك شعبنا بحقه الثابت في القدس عاصمة فلسطين، وحقوقه غير القابلة للتصرف، وفي مقدمتها حق تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وطالبت الهيئة المواطنين بالتوجه إلى مخيمات العودة شرق قطاع غزة، مؤكدة سلمية المسيرة وجماهيريتها واستمرارها حتى تحقق أهدافها التي انطلقت من أجلها؛ وهي حماية حقنا في العودة إلى فلسطين وكسر الحصار الظالم عن غزة، والتأكيد على حرية غزة وحقها في الحياة بأمن وسلام.
ويشارك الفلسطينيون منذ الـ 30 من آذار/ مارس الماضي، في مسيرات سلمية، قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948؛ للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها في 1948 وكسر الحصار عن غزة.

ومنذ انطلاق المسيرات قتلت قوات الاحتلال 267 مواطنًا في قطاع غزة؛ منهم 11 شهيدا احتجزت جثامينهم ولم يسجلوا في كشوفات وزارة الصحة، في حين أصابت 27 ألفًا آخرين، منهم أكثر من 500 في حالة الخطر الشديد، غالبية هؤلاء استشهدوا وأصيبوا في قمع الاحتلال المشاركين في المسيرة.