Menu
تأميل الجوال

لتأمين هاتفك هذا ما يجب أن تفعله

قــــاوم _ قسم المتابعة / الهواتف النّقالة، ولاسيما الذكيّة منها هي عبارة عن حواسيب محمولة. فهي تسمح لك بالوصول الى الانترنت والى بريدك الالكتروني، كذلك تسمح لك بتحميل التطبيقات والألعاب وتخزن معلوماتك الشخصية، الأشخاص الذين تتصل بهم، صورك وغيرها. لهذا أنت تحتاج الى حماية هاتفك تماماً مثلما تقوم بحماية حاسوبك المنزلي او المحمول. تذكر دائماً أنّ هاتفك الذكي ليس مجرد هاتف لذلك تأكد دائماً من انه معك في كل الأوقات.

تأمين هاتفك

قم بتفعيل خصائص الحماية على هاتفك. جميع الهواتف اليوم تحتوي على خصائص حماية لذلك تعرّف على هذه الخصائص في هاتف وفعّلها.

ضع كلمة مرور أو رقم تعريف (PIN) والذي يجب على مستخدم الهاتف أن يدخله قبل أن يبدأ باستخدام الهاتف. كلمات المرور أو الأرقام التعريفية تجعل من سرقة معلومات الشخصية من هاتفك أمراً أصعب على لصوص الهاتف أو المتلصصين.

حاول تثبيت برنامج لمكافحة الفيروسات والبرمجيات الضارة الاخرى من مرزوّد خدمة موثوق (خصوصاً ان كنت تستخدم انظمة أندرويد).

حدّث نظام التشغيل الذي يستخدمه هاتفك بشكل دوري. ثبّته متى توفر بأسرع وقت لأن هذه التحديثات في العادة تحتوي على تحديثات تساعد على حماية هاتفك. للأسف أندرويد في هذه النقطة متأخر جداً في كثير من الأحيان عن باقي الأنظمة.

اذا قمت بتفعيل خاصية بلوتوث على هاتفك (بلوتوث خاصية تسمح لك بالاتصال لاسلكياً بأدوات أخرى من أجل نقل معلومات أو غيرها من مسافة قصيرة) قم بجعل هاتفك “مختفي” بحيث لا يستطيع أن يراه الأخرون. هذا يعني أن عملية اكتشافه من قبل القراصنة ستكون أصعب إلا اذا كانوا يعرفون عنوانه. حاول أن تستخدم هذه الخاصية في مناطق خاصة أو غير مزدحمة.

عند استخدامك للانترنت عبر شبكة لاسلكية تأكد من أن تكون الشبكة مشفّرة وتكون تثق في مصدرها، سواء كانت منزلية أو مقدّمة من شركة تجارية. كذلك قم بتغيير الخصائص بحيث يقوم هاتفك بسؤالك للسماح له بالاتصال مع شبكة لاسلكية قبل أن ينضم لهذه الشبكة اللاسلكية الجديدة.

اذا كنت لا تستخدم خاصية بلوتوث أو خاصية تحديد المكان فقم بتعطيلهما. فعّل احداهما أو كلاهما عند الحاجة فقط.

استخدم خاصية المسح عن بعد (remote wipe) اذا كان هاتفك أو مزوّد الخدمة يدعم هذه الخاصية. هذه الخاصية تتيح لك مسح هاتفك وحماية معلوماتك الشخصية في حال فقدت هاتفك او تمت سرقته.

حماية معلوماتك

شفّر بياناتك. بعض الهواتف تسمح لك بتشفير البيانات المخزّنة على الهاتف نفسه أو على الذاكرة المتنقلة. التشفير سيحمي معلوماتك في حالة فقد أو سرقة هاتفك (لا قدر الله).

قم بعمل نسخة احتياطية من بياناتك بشكل دوري. اعمل لنفسك برنامج زمني (يومي أو اسبوعي مثلاً) تقوم فيه بحفظ بياناتك على حاسوبك أو على ذاكرة متنقلة (مشفرّة) واحفظها في مكان آمن.

تجنب الأماكن العامة في حال قيامك بأي معاملات بنكية. البعض يستطيع ان يرى ما الذي تكتبه على هاتفك سواء كان من خلفك أو حسب حركة يدك. وكذلك في حالة الاتصال عبر شبكة لاسلكية قد يستطيع القراصنة الوصول الى معلوماتك الشخصية والبنكية.

أمن الانترنت والتطبيقات

لا تقم بتحميل برامج قبل ان تعرف ما هي الصلاحيات التي تتطلبها هذه البرامج (كصلاحيات الوصول الى دليل الهاتف، او الكاميرا او الصور وغيرها.)

العديد من الهواتف الذكية تسمح لك بتحديد صلاحيات البرامج اذا كان هاتفك يدعم هذه الخاصية فاستفد منها للتّقليل من صلاحيات البرنامج الذي تنوي تثبيته على هاتفك.

بعض البرامج في المتاجر الالكترونية (وهذا نجده أكثر في متاجر أندرويد) تحتوي على فيروسات أو غيرها من البرمجيات الضارة. لذلك دائماً تأكد من البرامج التي تقوم بتحميلها.

هاتفك يحتوي على معلوماتك وصورك الخاصة. فكرّ جيداً في ما تحمله من برامج وما تشارك به من معلومات. هاتفك في بعض الاحيان يحتوي على معلومات خاصة أكثر من حاسوبك الشخصي. لهذا المحتالون والقراصنة بأمكانهم إن لم تكن حذراً الحصول على كم هائل من المعلومات عنك.

عند زيارتك لموقع انترنت تأكد من أنه موقع موثوق بمعنى أن تعرف هذا الموقع واستخدام HTTPS متى توفر ذلك لضمان ان تصفحك مشفر.

فكّر قبل أن تضغط عند استلامك لرسائل الميديا (MMS) أو الملحقات في البريد الالكتروني تماماً كما تفعل على حاسوبك الشخصي (نأمل أنّك تقوم بذلك :)). قد تحتوي هذه الرسائل أو الملحقات على برمجيات ضارة أو تقوم بتوجيهك الى مواقع انترنت ضارة (مثلا موقع فيسبوك مزيف لسرقة صلاحياتك ومن ثمّ حسابك على فيسبوك).

تذكّر..

هاتفك يحتوي على تفاصيل حياتك. فاحتفظ به واحمه كما تحفظ أسرارك وخصوصيّاتك بل أكثر.