Menu
الأسير فؤاد الشوبكي

هيئة حقوقية: إدارة سجون الاحتلال تُهمل الحالة الصحية الأسير فؤاد الشوبكي

قـــاوم_قسم المتابعة/ حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين من مواصلة الاحتلال الصهيوني وإدارة السجون التابعة لها، سياسة الإهمال الطبي بحق الأسير المُسن فؤاد الشوبكي والبالغ من العمر (80 عامًا).

وذكرت الهيئة الحقوقية في بيان لها اليوم أن الشوبكي، والمعتقل منذ أكثر من 12 عامًا في سجون الاحتلال يعاني من عدة أمراض مزمنة ولا يتلقى الرعاية الصحية اللازمة، والتي تزداد خطورة بتقدمه في السن.

ونوهت إلى أن الاحتلال كان قد أجرى عدة تنقلات بحق الأسير الشوبكي (محكوم بالسجن 20 عامًا)، خلال السنوات الأخيرة؛ كنقله لسجون "النقب"، "عسقلان"، "الرملة"، "عوفر"، و"بئر السبع".

ويُشار إلى أن الشوبكي؛ وهو لواء في السلطة الفلسطينية، معتقل منذ 14 آذار/ مارس 2006، عقب اختطافه من سجن أريحا المركزي التابع للسلطة الفلسطينية.

وأصدرت محكمة عسكرية صهيونية على الشوبكي حكمًا بالسجن لمدة 20 عامًا بتهمة المسؤولية عن جلب أسلحة للمقاومة الفلسطينية وتمويله لسفينة الأسلحة المعرفة باسم "كارين إيه" التي ضبطتها بحرية الاحتلال، في عرض البحر الأحمر في الثالث من كانون ثاني/ يناير 2002.

وبلغ عدد الأسرى داخل سجون الاحتلال - حاليًا - نحو 6 آلاف أسير، من بينهم 250 طفلًا (بينهم فتاة قاصر)، و54 فتاة وامرأة، وثمانية من نواب المجلس التشريعي، و27 أسيرًا صحافيًا، و450 معتقلًا إداريًا. بالإضافة لـ 750 أسيرًا مريضًا؛ بينهم حوالي 200 حالة بحاجة إلى تدخل عاجل وتقديم الرعاية اللازمة.