Menu

مستوطنة"ايل متان" تواصل التوسع على حساب أراضي سلفيت

قــاوم_قسم المتابعة/واصلت مستوطنة “ايل متان” غرب بلدة دير استيا غرب محافظة سلفيت توسعها الاستيطاني على حساب اراضي واد قانا التي تتبع بلدة دير استيا.

وأكدت مصادر محلية أن أعمال التجريف المتواصلة هي لبنى تحتية وبناء متزايد للشقق السكنية تجري في المستوطنة المذكورة، على حساب أراضي زراعية ورعوية تتبع مزارعي  دير استيا.

 بدروه أوضح الباحث د. خالد معالي إن مستوطنة “إيل ماتان” أقيمت عام 2000 على شكل بؤرة استيطانية بالقرب من المحمية الطبيعية المسماة “ناحال كناه” في وادي قانا، ومنع الاحتلال مالكي الأراضي من مزارعي دير استيا من فلاحة هذه المنطقة، بدعوى أنها تابعة لسلطة المحميات الطبيعية.

وأضاف انه في العام 2014 جرى تحويلها لمستوطنة من قبل ما تسمي بحكومة المتطرف نتنياهو ومصادرة 100 دونم من أراضي وادي قانا التي كانت مصنفة محمية طبيعية، وجرى ضمها للبؤرة “ايل متان” ؛ حيث بدأت عمليات التوسعة فيها وبناء مرافق سياحية وزراعية وفنادق وهو ما تسبب بفقدان اراضي خصبة للفلسطينيين.

وأكد معالي أن ما يجري من تجريف أراضي ومصادرات في محيط مستوطنة “ايل متان” وبقية المستوطنات الـ 25 المقامة على أراضي محافظة سلفيت؛ يخالف القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف خاصة المادة 52 البند الرابع التي تمنع ولا تجيز بناء مؤسسات او مباني تتبع الدولة المحتلة.

  إقرأ المزيد  
 https://palinfo.com/237734
 جميع الحقوق محفوظة - المركز الفلسطيني للإعلام