Menu

56 مستوطنًا يُدنسون ساحات الأقصى واعتقال أحد الحراس

قــاوم_قسم المتابعة/اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين صباح الثلاثاء المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسة مشددة من جيش الاحتلال وقواته الخاصة.

ووفر الاحتلال الحماية الكاملة لهؤلاء المستوطنين بدءً من دخولهم عبر باب المغاربة الساعة السابعة والنصف صباحًا، وتجولهم في باحات الأقصى، وانتهاءً بخروجهم من باب السلسلة.

وبحسب دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة، فإن 56 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى خلال الفترة الصباحية، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وسط تلقيهم شروحات عن الهيكل المزعوم.

وخلال الاقتحام، حاول مستوطنون أداء طقوس وصلوات تلمودية في باحات الأقصى، وتحديدًا في الجهة الشرقية منه.

وشدد الاحتلال من إجراءاته على دخول المصلين للأقصى، واحتجزت بطاقاتهم الشخصية عند الأبواب، وشرعت بتفتيشهم قبيل دخولهم للمسجد.

وفي سياق أخر اعتقلت قوات الاحتلال صباح اليوم حارس المسجد الأقصى سامر مجاهد أثناء مروره من شارع الواد بالقدس القديمة.

ويتعرض المسجد الأقصى يوميًا (عدا الجمعة والسبت) لسلسلة انتهاكات واقتحامات من قبل المستوطنين والجماعات اليهودية المتطرفة وعلى فترتين صباحية ومسائية، فيما حين تزداد وتيرة تلك الاقتحامات خلال فترة الأعياد اليهودية.

وتشهد مدينة القدس المحتلة اليوم إضرابًا شاملًا، حدادًا على أرواح الشهداء الذين ارتقوا خلال مجزرة ارتكبتها قوات الاحتلال بحق المشاركين السلميين في "مليونية العودة" على الحدود الشرقية لقطاع غزة، ما أدى لاستشهاد 59 مواطنًا وإصابة 2771 آخرين بجراح مختلفة.