Menu

مواجهات ليلية واعتقال 26 مواطنا والمستوطنون يعربدون بالضفة

قــاوم_قسم المتابعة/اقتحمت قوات الاحتلال في ساعه متأخرة من الليل وحتى فجر اليوم الثلاثاء عدة مناطق في الضفة المحتلة، ودارت مواجهات عنيفة.

وشنّت قوات الاحتلال حملة اقتحامات لأنحاء متفرقة، دهمت خلالها منازل الفلسطينيين، واعتقلت 26 مواطنًا؛ منهم أسرى محررون.

وأقرّ جيش الاحتلال في بيان له اليوم، باعتقال قواته 26 فلسطينيًّا من الضفة ، بزعم أنهم "مطلوبون" على خلفية ممارسة أنشطة تتعلق بالمقاومة الشعبية ضد أهداف صهيونية.

نابلس

ففي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال ثمانية نشطاء من المقاومة جلُّهم أسرى محررون من بلدات قضاء محافظة نابلس شمال الضفة.

وأفادت مصادر متطابقة أن الاحتلال اعتقل ثلاثة أسرى محررين من بلدة عصيرة الشمالية شمال نابلس، وهم: علاء الشولي، وأحمد حمادنة وأبيّ حمادنة، كما اعتقل محمد نصوح اشتية من بلدة سالم شرق نابلس.

واقتحمت قوة صهيونية بلدة عقربا جنوب شرق نابلس، واعتقلت الأسير المحرر والمربي أمجد ديرية، واقتحمت منزل الشيخ جهاد بني منية إمام مسجد عقربا، وصادرت أموالا ونقودا من المنزل. وفي قريوت جرى اعتقال جهاد البوم.

وفي بلدة تل جنوب غرب نابلس، جرى اعتقال الأسير المحرر محمود صقر عصيدة، فيما اعتقل الاحتلال الأسير المحرر أسد الله وجيه قط من منزله في الحي الشرقي لبلدة مادما جنوب نابلس.

وفي السياق، نفذ مستوطنون فجر اليوم أعمال عربدة واستفزاز على مدخل بلدة اللبن الشرقية جنوب نابلس، وحاولوا اقتحام البلدة.

وذكر شهود عيان أن عشرات المستوطنين تجمعوا على مدخل البلدة، وأطلقوا هتافات ضد الفلسطينيين والعرب، فيما حضرت تعزيزات من دوريات الاحتلال، ومنعتهم من اقتحام البلدة، وعقب مغادرة المستوطنين اقتحمت عدة دوريات للاحتلال البلدة.

الخليل

كما اندلعت مواجهات على مدخل مخيم الفوار بالخليل أثناء اقتحام قوات الاحتلال المدخلين الشمالي المتصل بالشارع الالتفافي رقم 60 والجنوبي الواصل بين المخيم ومنطقة السيميا وإغلاقهما بالبوابة الحديدية.

وأمطر شبانُ المخيم قوات الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة فيما، أطلقت قوات الاحتلال الأعيرة المطاطية وقنابل الصوت والرصاص الحي، ما أدى إلى إصابة عدد من سكان المخيم بالاختناق.

إلى ذلك، داهمت قوات الاحتلال حارتي غيث والسلايمة في البلدة القديمة في مدينة الخليل لليوم الثالث على التوالي، وأجرت أعمال تفتيش داخل منازل الفلسطينيين.

وجاء هذا الاقتحام أثناء مواجهات عنيفة شهدتها منطقة الكسارة ومحيط مسجد خالد بن الوليد واستمرت حتى منتصف الليل، واعتقل الاحتلال المواطن فوزي عبد المعطي الفاخوري (50 عاما)، ونقلته إلى جهة مجهولة.

كما داهمت قوات الاحتلال منطقة مفرق الصاحب، ولم يعلَن عن اعتقالات.

وقمعت قوات الاحتلال بعد صلاة العشاء من يوم أمس مسيرة شموع انطلقت وسط مدينة الخليل وصولا إلى منطقة باب الزاوية؛ حيث قابلها الاحتلال بالرصاص والغاز المسيل للدموع، وفرقها بالقوة.

واقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم مدينة حلحول شمال الخليل، وداهمت منزلا في حي الرموز، واعتقلت الشاب يزيد يوسف عوض، ونقلته إلى مركز توقيف عتصيون شمال المدينة.

وعمّ الحداد والإضراب الشامل مرافق الحياة كافة في مدينة الخليل وقراها، وأغلقت المؤسسات والمدارس والبنوك والمحلات التجارية والمواصلات أبوابها، وأصيبت الحياة العامة بالشلل الكامل؛ حيث دعت القوى الوطنية والإسلامية وفعاليات المدينة للإضراب حدادا على أرواح الشهداء الذين ارتقوا يوم أمس على حدود قطاع غزة.

رام الله

في سياق متصل، وقعت مواجهات صباح اليوم في قرية النبي صالح شمال رام الله، حيث تعمد الجنود التضييق على المواطنين منذ الصباح واحتجاز المركبات للتفتيش، وما تزال المواجهات حتى الساعة.

وألقى الشبان الحجارة والزجاجات الفارغة على جنود الاحتلال الذين استدعوا قوة إضافية على الحاجز المذكور.

وأطلق الجنود الرصاص المطاطي والقنابل الغازية في محاولة لتفرقة الشبان حيث أصيب بعضهم بالاختناق.

 وكان جنود الاحتلال قد وزّعوا في وقت سابق بيانا على أهالي القرية والقرى المجاورة مهددين فيه الشبان الذين يقاومون الاحتلال.

جنين

من ناحية أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر الثلاثاء مواطنا عقب مداهمة منزله في بلدة اليامون غرب مدينة جنين شمال الضفة .

وقالت مصادر محلية: إن جنود الاحتلال اقتحموا منزل المواطن أحمد ممدوح خمايسة (45 عاما)  في الحارة الغربية في بلدة اليامون، وفتشوه، واعتدوا على ساكنيه.

وأشارت إلى أن جنود الاحتلال خربوا محتويات المنزل، وانتشروا في الحي المذكور حتى وقت مبكر من صباح اليوم.