Menu

مجموعة العمل: استشهاد 40 لاجئًا منذ بدء الحملة على "اليرموك"

قــاوم_قسم المتابعة/كشف فريق الرصد والتوثيق في مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية أنه وثق سقوط (40) لاجئاً فلسطينياً شهيدًا منذ بدء العملية العسكرية التي شنّها النظام السوري على مخيم اليرموك والمنطقة الجنوبية لدمشق وحتى يوم 8 أيار/ مايو 2018.

وأشارت المجموعة على صفحتها عبر "فيسبوك" اليوم الأربعاء إلى أن من بين الضحايا الـ(40) قضى (16) مدنياً فلسطينياً و24 عسكرياً بينهم (10) من فتح الانتفاضة، و(2) من حركة فلسطين حرة.

في ذات السياق، أطلق أكثر من 45 مدنياً عالقون تحت أنقاض منازلهم في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين نداء مناشدة إلى جميع الجهات الإنسانية ومؤسسات الدفاع المدني والهلال الأحمر الفلسطيني والصليب الأحمر الدولي لإنقاذ حياتهم وإخراجهم من تحت الركام الناجم عن القصف الشديد الذي طال المخيم بالبراميل المتفجرة والصواريخ.

من جانبهم، طالب الناشطون وأبناء المخيم من أصحاب الاختصاص ومن يستطيع المساعدة العمل على إنقاذ أرواح اللاجئين العالقين تحت الأنقاض، وعلاجهم، وتأمين فرق من الدفاع المدني لإزالة الأنقاض وسحب المدنيين.

وكان النظام السوري استهدف يوم السبت 5 أيار/مايو الجاري بالصواريخ الفراغية والبراميل المتفجرة أحد الأقبية التي تأوي المدنيين داخل مخيم اليرموك، ما أسفر عن قضاء لاجئين فلسطينيين وإصابة أكثر من 15 لاجئاً أغلبهم من النساء والأطفال، علماً أن أعداداً كبيرة من اللاجئين الذين تم توثيقهم لازالوا تحت الانقاض.

يشار إلى عدم وجود أي فرق إسعاف أو دفاع مدني داخل مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بدمشق، بسبب توقف معظم المؤسسات الإغاثية والأهلية عن العمل داخل المخيم منذ سيطرة داعش على المخيم مطلع إبريل نيسان 2015، واستمرار حصار النظام السوري والمجموعات الموالية له.

وعلى صعيد آخر، يشهد حي الحجر الأسود المجاور لمخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بدمشق اندلاع اشتباكات عنيفة بين النظام السوري ومجموعات بالتزامن مع غارات جوية تستهدف مخيم اليرموك وحي الحجر الأسود.


وفي السياق، كشفت مجموعة العمل أن حصيلة الضحايا الفلسطينيين الذين قضوا في سورية خلال نيسان/ابريل الماضي بلغ "45" لاجئاً بينهم "23" مدنياً 51.11%، و"22" عسكرياً 48,89%.

ونوهت إلى أن 23 مدنياً قضى معظمهم في مخيم اليرموك نتيجة الحملة العسكرية التي شنها النظام على المخيم والمناطق المجاورة له.