Menu

33 مستوطنًا يقتحمون الأقصى وسط قيود مشددة

قــاوم_قسم المتابعة/اقتحم مستوطنون متطرفون صباح الأحد المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسة مشددة من الاحتلال والقوات الخاصة.

وأغلق الاحتلال باب المغاربة الساعة الحادية عشر صباحًا، عقب انتهاء فترة الاقتحامات الصباحية للمتطرفين اليهود.

وذكر مسؤول العلاقات العامة والإعلام بالأوقاف الإسلامية فراس الدبس أن 33 مستوطنًا واثنين من عناصر مخابرات الاحتلال اقتحموا المسجد الأقصى خلال الفترة الصباحية، ونظموا جولات استفزازية في باحاته بحماية أمنية مشددة.

وأوضح أن الاحتلال المتمركز عند الأبواب احتجزت هويات المصلين الشخصية قبيل دخولهم للمسجد.

وكان الاحتلال فتح الساعة السابعة والنصف صباحًا باب المغاربة، ونشرت وحداته الخاصة وقوات التدخل السريع في باحات الأقصى وعند أبوابه، وشرعت بتوفير الحماية للمستوطنين أثناء تجولهم بالمسجد.

وشهد المسجد الأقصى الأسبوع الماضي تصاعدًا في وتيرة اقتحامات المسجد الأقصى، تزامنًا مع عيد "الفصح" العبري، حيث وصل عدد المقتحمين اليهود إلى ما يقارب 2409 مقتحمين، بحسب دائرة الأوقاف الإسلامية.

وتخلل تلك الاقتحامات انتهاكات من قبل المتطرفين، تمثلت في أداء طقوس وصلوات تلمودية بالأقصى، والانبطاح على الأرض لأداء صلوات يهودية، بالإضافة إلى تقديم شروحات عن "الهيكل" المزعوم.

وواصل الاحتلال التضييق على حراس وموظفي الأوقاف أثناء عملهم، حيث أبعدت موظف النظافة بالمسجد يزن عابدين عن المسجد 15 يومًا، عقب اعتقاله والتحقيق معه.

ويتعرض الأقصى يوميًا، عدا "الجمعة والسبت"، لاقتحامات من المستوطنين على فترتين (صباحية وما بعد الظهر)، في محاولة لفرض السيطرة المطلقة عليه، وفرض مخطط تقسيمه زمانيًا ومكانيًا.