Menu

خطر الانفجار سيكون أكثر فتكاً وعنفاً

مسؤول أممي يحذر من انهيار كامل في قطاع غزة

قــاوم-قسم المتابعة/حذر مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف امس الثلاثاء، من فشلٍ كامل لكل الأنظمة في قطاع غزة، مع انهيار كامل للاقتصاد والخدمات الاجتماعية بما يترتب على ذلك من آثار سياسية وانسانية وأمنية".

وأوضح أن قطاع غزة المحاصر منذ منتصف عام 2007 بات على شفير "انهيار كامل".

وجاء تحذير ملادينوف في كلمة ألقاها في المؤتمر السنوي لمعهد "دراسات الأمن القومي"الصهيوني في مدينة "تل الربيع".

وقال: "إن مفتاح إنقاذ غزة من الكارثة هو إعادة حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية إلى هناك، مبيناً أن دون عودة الحكومة إلى غزة فهناك خطر للانفجار مرة أخرى، وهذه المرة بطريقة أكثر فتكًا وعنفا بكثير مما كانت عليه في الماضي".

وأوضح ملادينوف أنه سيقوم بإثارة هذه القضايا الأربعاء في بروكسل في اجتماع للجنة تنسيق مساعدات الدول المانحة للفلسطينيين.

ويعاني قطاع غزة من حصار صهيوني مشدد دخل عامه الـ13 ما أثر على كافة جوانب الحياة.

وفي ذات السياق قال: إن "حل الدولتين بين الفلسطينيين والصهاينة هو أساس أي اتفاق ممكن وهو الحل الوحيد الذي تدعمه قرارات الأمم المتحدة".

وأضاف ملادينوف في المؤتمر السنوي لمعهد دراسات الأمن القومي الصهيوني (INSS) التابع لجامعة تل الربيع: "لا يمكنك الانسحاب من حل الدولتين بسهولة، وانطلاقا من التجربة البلغارية، والتي حققت أيضا استقلالها رغم أنها محاطة بجوار معقد، يمكنني أن أشهد شخصيا على مدى أهمية التطلع الوطني".

وشارك في المؤتمر الذي انطلق امس الثلاثاء تحت عنوان "التقييم الاستراتيجي للكيان الصهيوني 2018"، مسؤولين حكوميين وعسكريين صهاينة رفيعي المستوى، بمن فيهم وزراء وقادة عسكريين ومسؤولين في المؤسسة الأمنية الصهيونية.

ومن المتوقع أن يشارك كبار مسئولين عسكريين أميركيين، بمن فيهم الجنرال السابق ديفيد بترايوس، ورئيس المخابرات المركزية السابق فيليب جوردون (CIA) ومستشار الرئيس الأميركي السابق لشؤون الشرق الأوسط. زيغمار غابرييل.