Menu

الصحة في غزة تحذر من اضطرارها لإغلاق أقسام خلال أيام

قــاوم_قسم المتابعة/قالت وزارة الصحة في غزة اليوم الاثنين إن مرافق الوزارة تتعرض لأزمة وقود خانقة، محذرةً من تداعيات خطيرة على مجمل الخدمات الصحية خلال الأيام المقبلة.

وقال الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة في بيان إن الوزارة اتخذت إجراءات تقشفية للاستفادة المثلى من كمية الوقود المتوفرة لديها وتشغيل المولدات الكهربائية الأصغر حجماً في مرافقها الصحية.

وذكر القدرة أنه بحلول فبراير المقبل فإن أقسام الخدمات المساندة كالغسيل والتعقيم والمطابخ والإدارية والتشخيصية ستكون خارج إطار طاقة تلك المولدات.

وأشار إلى أن مرافق وزارة الصحة تحتاج نحو 450 ألف لتر من السولار شهرياً وفقاً لانقطاع التيار الكهربائي من (8 إلى 12) ساعة يومياً ويصل احتياجها لـ 650 ألف لتر شهريًا إذا زادت ساعات الانقطاع عن 20 ساعة يومياً.

وأوضح القدرة أن أزمة الوقود تشكل تهديداً مباشراً على اتمام غسيل الكلى لنحو 700 مريض بالفشل الكلوي، فيما يتعذر إجراء 200 عملية جراحية يومياً في المستشفيات، عد عن فساد مئات وحدات الدم ومشتقاته بسبب عدم توفر التبريد اللازم.

كما ستتأثر حياة 113 طفلاً في حضانات قطاع غزة، عدا عن حياة 100 مريض في العنايات المركزة. تعذر اجراء نحو 100 عملية للنساء و الولادات القيصرية وسيتعذر إجراء آلاف الفحوصات المخبرية يومياً في 13 مستشفى و49 مركز صحي.

وذكر الناطق باسم الوزارة أنه ستعذر إجراء مئات الخدمات التشخيصية أو إجراء فحوصات الأغذية ومجمل خدمات مختبر الصحة العامة، إضافة إلى فساد كافة الأدوية المبردة واضطراب برنامج التطعيمات بسبب عدم توفر ظروف الحفظ المناسبة.

كما سيترتب على الأزمة انتشار محتمل للأوبئة في المستشفيات بسبب وقف خدمات غسيل الأغطية وفوط العمليات ووقف كافة الخدمات الصحية المرتبطة بتعقيم المعدات واللوازم الطبية، سيما خدمات الطوارئ والمتابعة اليومية في أقسام الجراحة وأكشاك الولادة والأسنان.