Menu

الكنيست يصادق على قانون يسمح باحتجاز جثامين الشهداء خلال هذا الأسبوع

قــاوم_قسم المتابعة/صادقت ما تسمي باللجنة الوزارية الصهيونية لشؤون التشريع، مساء أمس الأحد، على مشروع قانون يسمح باحتجاز جثامين الشهداء.

وسيتم طرح مشروع القانون خلال هذا الأسبوع، للقراءة الأولى في "الكنيست" الصهيوني.

جاء ذلك بعد تقديم مشروع تعديل على قانون "مكافحة العمليات"، بعد أن أصدرت المحكمة الصهيونية العليا، أمرًا قضائيًا، في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، يمنع ما تسمي بحكومة الاحتلال من احتجاز جثامين الشهداء والتفاوض على تسليمها، إلا في حال سن قانون يتيح له ذلك.

وكانت المحكمة قد أكدت أن الكيان الصهيوني لا يملك صلاحية احتجاز جثامين الشهداء، وأمهلت الحكومة مدة 6 أشهر، حتى تتمكن خلالها من سن قانون "يجيز احتجاز الجثامين"، على أن يتم تسليم الجثامين إلى ذويهم في حال فشل الحكومة الصهيونية في سن القانون.

وينص مشروع القانون أيضًا، بحسب ما أفاد به الموقع الإلكتروني عرب 48، على منح "قائد المنطقة" في جيش الاحتلال الصهيوني صلاحية تأخير تسليم جثامين الشهداء إلى عائلاتهم، "حتى يتم ضمان تشييعهم دون اضطرابات".

وتعطي المذكرةللجيش الصلاحية بتقييد مسار الجنازة وتاريخها وعدد المشاركين فيها وهويتهم، بما في ذلك الصلاحية بحرمان شخص معين من مشاركة، وكذلك وضع قائمة محظورات خلال الحدث. وفي حالات خاصة، ستتمكن الاحتلال أيضا من تحديد مكان الدفن.