Menu

شهيد وعشرات الإصابات بمواجهات في الضفة وغزة

قـــــاوم / قسم المتابعة / استشهد مواطن وأصيب عشرات آخرين بينهم اثنين بحالة خطيرة في مواجهات اندلعت بعد ظهر اليوم الجمعة في عدة محاور من الضفة الغربية وشرق قطاع غزة في "جمعة الإرادة" نصرة للقدس المحتلة.

وأعلن الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة عن استشهاد المواطن زكريا الكفارنة (24 عاما) برصاص الاحتلال في الصدر شرق جباليا.

وفي وقت سابق أعلن القدرة عن إصابة 3 مواطنين بالرصاص الحي و4 بقنابل غاز خلال مواجهات شرق خان يونس في جنوب القطاع. 

وفي السياق أفاد مراسلنا باندلاع مواجهات عنيفة فور أداء صلاة ظهر الجمعة في كل من الخليل وبيت لحم ورام الله وسلفيت وقلقيلية ومناطق أخرى من متفرقة في الضفة الغربية.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر عن إصابتين بالرصاص المطاطي واحدة بالرأس والأخرى بالوجه و10 إصابات بغاز مسيل للدموع خلال مواجهات في سلفيت.

وقال مواطنون إن مواجهات عنيفة دارت على جسر بلدة اسكاكا على الشارع الالتفافي قرب سلفيت عقب صلاة الجمعة أوقعت إصابتين بالرصاص الحي إحداها خطرة فيما المواجهات تتصاعد.

كما أصيب ثلاثة شبان بالرصاص المطاطي في مواجهات دائرة في بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت عقب توجه الشبان والمواطنين إلى مدخل البلدة ، فيما المواجهات مستمرة.

وفي السياق أصيب عدد من المواطنين بالرصاص المطاطي والاختناق بعد ظهر الجمعة في مواجهات اندلعت مع جنود الاحتلال في نقاط تماس عديدة بمحافظتي الخليل وبيت لحم جنوب الضّفة الغربية.

ففي مدخل مدينة بيت لحم الشمالي، أصيب شاب بالرصاص المطاطي وآخر بارتطام قنبلة بقمع قوّات الاحتلال مسيرة منددة بالقرار الأمريكي انطلقت من وسط مدينة بيت لحم صوب نقاط التّماس مع الاحتلال.

كما أصيب مواطنون بالاختناق في إطلاق جيش الاحتلال قنابله الغازية والصوتية صوب مواطنين احتجوا على القرار الأمريكي في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

واندلعت مواجهات أخرى مع جيش الاحتلال في مخيم العروب شمال المحافظة.

كما أصيب مواطنون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع في مواجهات اندلعت شرق بلدة طمون شرق طوباس في الأغوار الشمالية.

وقال مواطنون إن المواجهات اندلعت في منطقة البادود قرب طمون حيث رشق الشبان الجنود بالحجارة والتي بدورها انتشرت بشكل واسع في المنطقة ولاحقت الشبان.

وأضافوا أن جنود الاحتلال يطلقون الرصاص والغاز المسيل للدموع فيما المواجهات مستمرة.

أصيب مواطنون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع في مواجهات مستمرة على حاجز جاشوري غرب مدينة طولكرم في حين أغلقت قوات الاحتلال محيط المنطقة واعتدت على الصحفيين.

وقال مواطنون إن المواجهات اندلعت عقب توجه مسيرة من مساجد طولكرم إلى الحاجز الغربي المقام قرب تجمع جاشوري الاستيطاني غرب طولكرم حيث تندلع المواجهات بشكل يومي حيث تصدى لها جنود الاحتلال بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع.

وأشاروا إلى أن جنود الاحتلال اعتدوا على المصورين الصحفيين في المنطقة وأطلقوا الغاز بكثافة ما أوقع عشرات الإصابات في حين تستمر المواجهات...

وتتواصل الاحتجاجات الفلسطينية للجمعة الثالثة ضمن انتفاضة العاصمة المستمرة احتجاجا على الإعلان الأمريكي بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة للكيان الصهيوني ونقل السفارة الأمريكية إليها.

ودعت الفصائل إلى تصعيد موجة الاحتجاجات في كل من قطاع غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة والاشتباك مع الاحتلال الصهيوني في مناطق التماس كافة.

وأعلنت مصادر صهيونية أن جيش الاحتلال دفع بتعزيزات من قواته في كل من القدس المحتلة والضفة الغربية تحسبا لتظاهرات اليوم التي من المقرر أن تنطلق بعد أداء صلاة الجمعة.

كما حذر جيش الاحتلال سكان قطاع غزة من الاقتراب من السياج الفاصل لإلحاق الاضرار به "مما قد يعرض حياتهم للخطر".

وكان أصيب 105 مواطنا خلال مواجهات يوم أمس الخميس في الضفة الغربية وغزة القدس المحتلة منهم إصابتين بالرصاص الحي أحدها في غزة والأخر في الخليل بحسب جمعية الهلال الأحمر.

وستأتي تظاهرات اليوم بعد أن صادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء أمس على مشروع قرار يرفض تغيير الوضع القانوني لمدينة القدس المحتلة وذلك بموافقة 128 صوتا، فيما اعترض 9 أصوات، وامتنع 35 صوتًا.

وأكد القرار أن أي إجراءات تهدف إلى تغيير طابع مدينة القدس لاغية وباطلة، كما يدعو جميع الدول الامتثال لقرارات مجلس الأمن المتعلقة بمدينة القدس.

وجاء ذلك بعد أن كانت الولايات المتحدة الأمريكية استخدمت يوم الاثنين حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ضد مشروع قرار تقدمت به مصر بناء على طلب فلسطيني يدعو أيضا لإبطال إعلانها بشأن القدس.