Menu

المنظمات الأهلية: أكثر من 45 ألف معاق في غزة

قــاوم_قسم المتابعة/كشف منسق قطاع التأهيل في شبكة المنظمات الأهلية، نعيم كباجة، عن ارتفاع نسب الفقر والبطالة إلى مستويات غير مسبوقة.

وقال كباجة، خلال وقفة نظمتها الشبكة بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة أمام مجلس الوزراء بغزة، إن 90.9% من الأشخاص ذوي الإعاقة يعانون من البطالة في قطاع غزة، حيث يبلغ عدد الأشخاص ذوي الإعاقة الشديدة في القطاع أكثر من 45 ألف شخصاً بالإضافة إلى عشرات الآلاف من ذوي الإعاقة المتوسطة والخفيفة.

وأكد، أن أوضاع الأشخاص ذوي الإعاقة تتفاقم سوءًا على الصعيد الإنساني بسبب الأوضاع الراهنة في قطاع غزة بدءًا من الحصار الصهيوني المتواصل، وعدم القدرة علي السفر خارج قطاع غزة، وانقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة، وتدهور الواقع الاقتصادي والاجتماعي.

وناشد كباجة باسم الأشخاص ذوي الإعاقة رئيس الوزراء وصناع القرار لإعمال القوانين المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين وخصوصاً قانون المعاق رقم 4 للعام 1999 والاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة والتي وقعت عليها دولة فلسطين في العام 2014.

ودعا باسم قطاع التأهيل في شبكة المنظمات الأهلية الحكومة في قطاع غزة الإسراع بتسلم مهامها ومعالجة تداعيات الانقسام، والإيفاء بالتزامات الحكومة نحو الأشخاص ذوي الإعاقة.