Menu

عملية للمقاومة وإحباط اثنتين وإصابة 7 صهاينة خلال الأسبوع الماضي

قــاوم_قسم المتابعة/شهد الأسبوع الماضي عملية فدائية للمقاومة الفلسطينية، في حين أعلن الجيش الصهيوني عن إحباط أخريين، وذلك في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في تقريرٍ أسبوعي للمواجهات ونقاط التماس مع الاحتلال في فلسطين، أن الفترة الممتدة ما بين الـ11 والـ17 من تشرين ثاني/ نوفمبر الجاري، شهدت عملية دهس قرب مستوطنة "غوش عتصيون" جنوب مدينة بيت لحم، أسفرت عن إصابة منفّذها الفتى عز كرجة (17 عاماً) برصاص الاحتلال، بعدما أصاب مستوطنين.

وأشار إلى أن الاحتلال أعلن أيضاً عن إحباط قوات حرس الحدود المتمركزين في محيط المسجد الإبراهيمي، عمليتيْ طعن، حيث اعتقلت شابة فلسطينية (19 عاماً)، وفلسطينياً في العشرينيات من العمر، مدّعية بأنهما كانا يحملان “سكّينيْن”.

وأُصيب خلال فترة الرصد ذاتها 15 فلسطينياً من بينهم أطفال ونساء سواء بالرصاص الحي أو المطاطي، أو بالاختناق جراء استنشاق الغاز الدامع الذي يطلقه الاحتلال أو برضوض نتيجة الاعتداء بالضرب. مع الإشارة إلى أن هناك عشرات المواطنين الذين يُصابون بالاختناق ويتم معالجتهم “ميدانياً” دون الحاجة للتدخل الطبيّ. 

أمّا من حيث إصابات الصهاينة، فقد أُصيب سبعة مستوطنين وجنود صهاينة جرّاء رشقهم بالحجارة من قبل الشبّان الفلسطينيين والعملية الفدائية، وذلك في بيت لحم والقدس وضواحيها ورام الله. 

وكثّف الشبان خلال الأسبوع الماضي من عمليات رشق الزجاجات الحارقة “المولوتوف” على المستوطنين والجيش الصهيوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك في؛ القدس (سلوان، حاجز مخيم شعفاط، الطور)، بيت لحم (تقوع، الخضر، معسكر قبة راحيل، مستوطنة بيتار عيليت)، وطوباس (مستوطنة ميحولا)، وقلقيلية (عزون).

وسجّلت القدس 14 نقطة تماس مع الاحتلال، وذلك في: الطور، سلوان، حاجز مخيم شعفاط، مخيم شعفاط، الرام، بلدة شعفاط، بيت حنينا، العيساوية، رأس العامود، قطنة، أبو ديس، العيزرية، حاجز قلنديا، حزما).

وتُوازيها مدينة رام الله وقراها في 14 نقطة (مستوطنة شيلو، دير نظام، النبي صالح، سنجل، المغير، مستوطنة عوفرا، مستوطنة بيت إيل، مستوطنة بسجوت، سلواد، نعلين، بلعين، مخيم الجلزون، مستوطنة معاليه ليفونة، بدرس).

أما الخليل فقد سجّلت 11 نقطة تماس (حلحول، بيت أمر، محيط المسجد الإبراهيمي، يطا، مخيم العروب، مستوطنة بيت حجاي، باب الزاوية، خربة قلقس، حارة جابر، مفترق طارق بن زياد، محيط مستوطنة كريات أربع).

وبيت لحم كذلك سجلت 11 نقطة (تقوع، مستوطنة معاليه عاموس، الخضر، مستوطنة بيتار عيليت، حرملة، حوسان، وادي فوكين، مخيم الدهيشة، معسكر قبة راحيل، مفترق عتصيون، بيت فجار).

أما في نابلس، فقد تم رصد 5 نقاط تماس مع الاحتلال (حاجز زعترة، حوارة، اللبن الشرقية، بيت فوريك، تل)، و3 في قلقيلية (عزون، جيوس، كفر قدوم)، ومثلها في جنين (عنزة، يعبد، طورة)، ونقطتان في الداخل المحتل (الناصرة، رهط).

أما المدن التالية فقد سجلت نقطة تماس واحدة كالآتي؛ طوباس (مستوطنة ميحولا)، أريحا (مخيم عقبة جبر)، وقطاع غزة (شرق مخيم المغازي)