Menu

قراقع: الاحتلال يُمارس مخالفات جسيمة بحق الأسرى المرضى

قــاوم_قسم المتابعة/قال رئيس هيئة "شؤون الأسرى والمحررين"، "إن ما تسمي بحكومة الاحتلال تمارس سياسة الإهمال الطبي التي ترتقي إلى مستوى المخالفات الجسيمة بحق الأسرى الفلسطينيين المرضى، وذلك بعدم تقديم العلاج لهم والاستهتار بحياتهم".

وجاء ذلك خلال لقاء رئيس الهيئة عيسى قراقع بنائب المدير التنفيذي لـ "الصليب الأحمر" باتريك هاملتون، والمدير التنفيذي لـ "الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال" أليكس كماروتس، على هامش اجتماعات مجلس حقوق الإنسان المنعقد حاليا في جنيف.

واستعرض قراقع، بحسب بيان صدر عن الهيئة، أوضاع الأسرى في السجون الصهي خاصة أوضاع الأسرى المرضى والمعتقلين من الأطفال.

وأوضح أن حكومة الاحتلال "تمارس سياسة الإهمال الطبي بحق الأسرى المرضى بعدم تقديم العلاج لهم والاستهتار بصحتهم وحياتهم، ما يجعل أوضاعهم في حاله خطرة جدًا، مؤكدًا على أهمية التدخل الدولي وفتح الملف الطبي للأسرى وإلزام الكيان الصهيوني باحترام حقوقهم وفق القوانين الدولية والإنسانية".

وطالب قراقع "الصليب الأحمر" بتكثيف العمل على متابعة الأسرى المرضى "ومراقبة الكيان الصهيوني في مدى احترامها للمعايير الدولية والإنسانية في التعامل معهم، خاصة فيما يتعلق بإجراء فحوصات دورية لهم، ونقلهم في سيارات إسعاف، وإغلاق مشفى الرملة، والتدخل في وقف المنع الأمني لزيارات العائلات، وأيضاً في استعادة جثامين الشهداء المحتجزين".

وكما طالب قراقع أيضًا خلال اللقاء "بحشد الدعم الدولي خاصة البرلماني لوقف القوانين والتشريعات الإسرائيلية العنصرية والتعسفية التي تنتهك حقوق الأسرى خاصة الاطفال".

وعبر كماروتس وهملتون خلال اللقاءات المنفصلة معهما، على ضرورة تفعيل الاهتمام بحقوق الأسرى خاصة الأطفال والمرضى، وتحريك هذه القضايا عبر المؤسسات الدولية والقانونية، وبذل الجهد الحقيقي لتوفير الحماية الإنسانية والقانونية للمعتقلين على قاعدة احترام كرامتهم وإنسانيتهم وتطبيق المعاهدات والاتفاقيات الدولية بشأنهم.