Menu

عددهم 800 حاجّ وحاجة من أصل 2900 حاجّ كانوا قد غادروا غزة لأداء فريضة الحجّ

عودة الفوج الأول من الحجاج الفلسطينيين لقطاع غزة

قــاوم_قسم المتابعة/وصل الفوج الأول من حجاج قطاع غزة، فجر اليوم الثلاثاء، إلى غزة عبر معبر رفح البري، بعد تأخر أكثر من 12 ساعة في مدينة العريش المصرية وأمام الجانب المصري من المعبر.

وأفاد مدير العلاقات العامة الإعلام في الهيئة العامة للمعابر والحدود، هشام عدوان، بأن طلائع الفوج الأول من حجاج قطاع غزة؛ وعددهم 800 حاجّ وحاجّة فجر اليوم، بعد رحلة طويلة من مطار القاهرة (يبعد 500 كيلومتر عن غزة) إلى غزة انطلقت فجر أمس.

وأشار عدوان في تصريحات إلى أن جثمان حاجة كانت قد توفيت في طريق عودتها من السعودية، وصل فجر اليوم إلى القطاع أيضًا.

وكان 18 جنديًا مصريًا، قد قتلوا أمس الإثنين، وأصيب آخرون، جراء استهداف عناصر داعش لعدد من المدرعات في منطقة "بئر العبد" في مدينة العريش شمال سيناء، بالتزامن مع مرور موكب الفوج الأول من حجاج قطاع غزة عائدين من الديار الحجازية، حيث تم إعاقة عودتهم إلى القطاع لأكثر من 8 ساعات لتأمين الجيش المصري طريقهم، ورافقتهم فرقتين من الجيش وعدة مدرعات إلى بوابة الجانب المصري التي انتظروا أمامها 4 ساعات كذلك.

ويشار إلى أن معبر رفح سيفتح أبوابه حتى الخميس المقبل لعودة كافة حجاج قطاع غزة الذين غادروا قبل قرابة الشهر وعددهم 2900 حاجّ.

ويذكر أن معبر رفح البري؛ المنفذ الوحيد لقطاع غزة للعالم، مغلق منذ آذار/ مارس الماضي، حيث يتم ترميمه بالكامل، ولم يفتح طوال هذه الفترة سوى 9 أيام للعائدين على غزة.

وبحسب وزارة الداخلية الفلسطينية، فإن المعبر لم يفتح منذ بداية العام سوى 14 يومًا فقط وأغلق 239 يومًا، في حين بلغ عدد المسجلين للسفر 30 ألف فلسطيني.

وبدأت السلطات المصرية منذ شهر آذار/ مارس الماضي عملية ترميم واسعة للصالة المصرية من المعبر بعدما هدمتها بشكل كامل حيث من المقرر أن تنتهي عملية إعادة البناء والتوسيع مطلع شهر أيلول/ سبتمبر المقبل بحسب مصادر متعددة.

ويعاني قطاع غزة من حصار صهيوني مشدد، ويعد معبر رفح المنفذ البري الوحيد لأهالي غزة إلى العالم الخارجي، وتغلقه مصر بشكل شبه كامل منذ تموز/ يوليو 2013، وتفتحه فقط لفترات محدودة جداً لسفر الحالات الإنسانية من المرضى والطلاب والعالقين.

وتفرض الدولة العبرية حصارًا مشددًا على قطاع غزة منذ 11 عامًا، حيث تغلق كافة المعابر والمنافذ الحدودية التي تصل غزة بالعالم الخارجي عبر مصر أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، باستثناء فتحها بشكل جزئي لدخول بعض البضائع والمسافرين، كما وتواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح منذ صيف 2013 بشكل كامل، حيث أنه يفتح بشكل استثنائي لسفر المرضى والطلاب والحالات الإنسانية.