Menu

كيف تتجنب القرصنة والاختراق ؟

قــاوم_قسم المتابعة/أدى التطور الهائل لتكنولوجيا الاتصال والتواصل، وتوفر عالم الانترنت الذي أصبح موجوداً في كل بيت إلى دفع الكثير من الناس نحو استخدام أحدث وسائل تكنولوجيا الاتصال، أو اقتناء أحدث أجهزة التواصل والتي غالباً ما تكون موصولة بالإنترنت.

وأمام كل ما تمتلكه تلك الوسائل الحديثة من مميزات كبيرة وإيجابيات جمة في تقريب المسافات، وإثراء المعرفة، وتوفير الوقت والجهد، وإبقاء صاحبها على تواصل دائم مع محيطه، إلا أن في هذه الإيجابيات الرائعة تكمن الخطورة.

وبمجرد ولوج الشخص إلى فضاء تكنولوجيا الاتصال الحديثة وعصر الانترنت تصبح خصوصيته مهددة بالقرصنة، وقد يكون عرضة للابتزاز والملاحقة من قبل قراصنة الانترنت أو أجهزة الأمن في العالم، أو قد يتم استغلاله من قبل الشركات المصنعة، وقد يصبح هدفاً واضحاً لخصومه.

وحول ما سبق، قدم جهاز الأمن الداخلي التابع للأجهزة الأمنية في قطاع غزة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بعض النصائح للمواطنين الفلسطينيين لتجنب مخاطر القرصنة والاختراق وهي على النحو الآتي:

-  وضع كلمة مرور لجهازك مع عدم استخدام كلمات المرور التقليدية سهلة التوقع مثل 123456 .

-  عدم استخدام نفس كلمة المرور لكل المواقع والحسابات.

-  عدم إنشاء مجلد لوضع كلمات المرور ومعلومات التسجيل على هاتفك أو بريدك الإلكتروني الخاص بك أو على جهاز الكمبيوتر، لأن هذا حلم لقراصنة الإنترنت.

-  الحرص على ترقية وتحديث البرامج، لأنها تعالج ثغرات أمنية هامة.

-  عدم فتح روابط أو مرفقات رسائل البريد من مصدر مجهول.

-  عدم النقر في مربع "تذكرني" عند تسجيل الدخول إلى المواقع.

-  إياك والوثوق في الصفقات الخيالية كالحصول على "آيفون" مجاناً.

-  عدم الاتصال بشبكات الانترنت اللاسلكية المجهولة.

-  التحقق من معاملاتك وتحويلاتك الخاصة لتجنب أي احتيال على البطاقات الخاصة بك.

-  عدم تخزين معلومات ومواد حساسة على جهازك، وحفظها بشكل دوري على هارد خارجي مشفر.