Menu
أرشيف

لازال يحتجز جثامين 8 شهداء

8 عمليات فدائية وإصابة 4 صهاينة في الأسبوع الثاني من أغسطس

قــاوم_قسم المتابعة/في إطار المتابعة والإحصاء المتواصل لانتفاضة القدس، رصد موقع "الانتفاضة" في الأسبوع الثاني من شهر أغسطس لعام 2017، 8 عمليات فدائية أدت إلى إصابة 4 صهاينة، في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

ففي مدينة القدس المحتلة أصيب حارس أمن صهيوني بجراح متوسطة، بعد طعنه من قبل الفدائية فدوى حمادة (30 عاما) من صور باهر جنوبي القدس.

كما أصيب جندي بجراح، بعد رشقه بالحجارة من قبل الشبان في بلدة الطور بالقدس المحتلة.

وفي مخيم قبة جبر بأريحا، أصيب جندي صهيوني بجراح متوسطة، عقب رشقه بالحجارة أثناء المواجهات في المخيم.

وأصيب جندي صهيوني برصاص زملائه عن طريق الخطأ خلال المواجهات التي اندلعت في مخيم الدهيشة ببيت لحم.

وزعمت قوات الاحتلال الصهيوني، احباطها محاولة عملية طعن في مدينة الخليل، بعد اعتقالها شاب فلسطيني قرب الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل.

وخلال الأسبوع الثاني من شهر أغسطس، استهدفت مجموعة من الشبان في الضفة المحتلة، دوريات قوات الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة بخمسة عبوات ناسفة في معسكر قبة راحيل، ومخيم جنين، دون أن يعترف الاحتلال بوقوع إصابات.

ووفق الإحصائية التي أعدها موقع الانتفاضة، فقد أصيب 38 مواطناً بالرصاص الحي والمطاطي، إضافة إلى إصابة العشرات بالاختناق بالغاز والاعتداء بالضرب، خلال المواجهات التي اندلعت في 66 نقطة مواجهة.

وشهدت هذه المواجهات إلقاء 12 زجاجة حارقة، في مناطق مختلفة بالضفة والقدس المحتلتين، خلال الأسبوع الثاني من شهر أغسطس للعام 2017.

ولا تزال قوات الاحتلال الصهيوني تحتجز جثامين 9 شهداء من شهداء انتفاضة القدس، والشهداء المحتجزة جثامينهم هم:

1_ عبد الحميد أبو سرور (19 عاماً) من مخيم عايدة -بيت لحم، استشهد بتاريخ 20/4/2016.

2_ محمد ناصر محمود الطرايرة (16 عاماً)، من الخليل، واستشهد بتاريخ 30/6/2016.

3_ محمد جبارة أحمد الفقيه (29 عاماً)، من صوريف – الخليل، واستشهد بتاريخ 27/7/2016.

4_ رامي محمد زعيم علي العورتاني (31 عاماً)، من نابلس، استشهد بتاريخ 31/7/2016.

5_ مصباح أبو صبيح (39 عاماً)، من سلوان بالقدس المحتلة، واستشهد بتاريخ 9/10/2016.

6_ فادي أحمد القنبر (28 عاما)، من القدس المحتلة، واستشهد بتاريخ 8/1/2017.

7_ الشهيد عادل حسن عنكوش (18 عامًا)، من قرية دير أبو مشعل، واستشهد بتاريخ 16/6/2017.

8_ الشهيد براء إبراهيم عطا (18 عامًا)، من قرية دير أبو مشعل، واستشهد بتاريخ 16/6/2017.

9_ الشهيد أسامة أحمد عطا (19 عامًا)، من قرية دير أبو مشعل، واستشهد بتاريخ 16/6/2017.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 86 مواطناً فلسطينياً بينهم 21 طفلاً، وتركزت الاعتقالات في محافظات (الخليل، القدس، جنين، وبيت لحم، ونابلس، وطولكرم، وقلقيلية)، وبينهم أسرى محررين.

وخلال الأسبوع الثاني من شهر أغسطس، أصدرت محكمة "عوفر" العسكرية قرارًا بتحويل النائب المقدسي الشيخ محمد محمود حسن أبو طير (65 عامًا) للاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر.

وأفرج الاحتلال عن الأسير محمود النعنع (33 عاماً) من مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة بعد انتهاء فترة محكوميته البالغة 4 سنوات أمضاها كاملة في سجون الاحتلال.

وأصدرت محكمة الاحتلال الصهيوني، حكماً نهائياً بحق الأسير بلال شريف عملة (30عاماً) من بلدة قبلان، جنوب مدينة نابلس، وذلك بالسجن الفعلي مدة 18 شهراً.

وحكمت محكمة "سالم" العسكرية الصهيونية، على الأسيرين محمد أسعد نزال بالحكم 7 أشهر، وغرامة مالية 2000 شيقل، ونوح فضيل زكارنة (22 عاما) بالسجن 18 شهرا، وغرامة مالية بقيمة 2000 شيكل.

وثبّتت محكمة الاحتلال ولمدّة أربعة شهور الاعتقال الإداري بحق الأسرى، جمال إبراهيم مسالمة من طوباس، إسماعيل طلب النطاح من الخليل، ومالك إبراهيم عمرو من الخليل، معاذ عصام أبو نصار من بيت لحم.

وواصلت قوات الاحتلال الصهيوني اعتداءاتها على قطاع غزة، حيث استهدفت قوات الاحتلال الصهيوني خلال الأسبوع الثاني من شهر أغسطس، مقرات المقاومة الفلسطينية بصواريخ طائراتها الحربية، إضافة لاستهدافها المزارعين شرق القطاع بعد أن فتحت نيران رشاشاتها على أراضي المواطنين أكثر من 8 مرات، إضافة لتوغلين شرق مدينة خانيونس ومخيم البريج.

وفي ذات السياق واصلت قوات الاحتلال اعتداءاتها على الصيادين، حيث استهدفت زوارق الاحتلال مراكب الصيادين في عرض بحر قطاع غزة، أكثر من 9 مرات، إضافة لاعتقالها الصيادين صدام وعدي عبد الباري السلطان أثناء إبحارهما في مسافة 6 أميال بحرية.

ورصد موقع الانتفاضة في الأسبوع الثاني من شهر أغسطس، هدم قوات الاحتلال 8 منازل في مدينة الخليل وبلدة دير أبو مشعل وسلواد ومدينة الرملة.

ومن بين المنازل التي هدمتها قوات الاحتلال الصهيوني، منازل الشهداء عادي عنكوش وبراء إبراهيم عطا وأسامة أحمد عطا.

كما هدمت قوات الاحتلال منشآت صناعية وتجارية، إضافة لبركسات خيول في بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة، وجبل المكبر جنوبها.

كما رصد الموقع إخطار قوات الاحتلال أكثر من 22 منزل ومنشآت صناعية بالهدم، في محافظات الضفة المحتلة والقدس والنقب.

كما صادقت "اللجنة اللوائية الصهيونية للتنظيم والبناء" على قرارات هدم إدارية لـ ١٢ مبنى سكنيًّا، معظمها في بيت حنينا، شرق القدس المحتلة.

ووفق متابعة موقع الانتفاضة خلال الأسبوع المنصرم، فقد واصل المستوطنون الصهاينة اقتحاماتهم اليومية للمسجد الأقصى المبارك، على شكل مجموعات، في الفترة الصباحية، وبلغ عدد الصهاينة المقتحمين للمسجد الأقصى أكثر من 447 صهيونياً.

كما اعتقلت أجهزة السلطة في الضفة الغربية المحتلة خلال الأسبوع المنصرم 22 مواطناً على خلفية سياسية، فيما استدعت 23 مواطناً، أغلبهم أسرى محررون وطلبة جامعات وصحفيين.