Menu

غزة: 23 وفاة نتيجة وقف التحويلات وتوقعات بارتفاع العدد

قــاوم_قسم المتابعة/قال أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة إن العام الحالي شهد وفاة 23 مريضا فلسطينيا، بينهم أطفال؛ بسبب وقف السلطة في رام الله التحويلات الطبية من القطاع.

وحذّر القدرة، في تصريح له من أن هناك توقّعات بارتفاع عدد الوفيات، مضيفا: "نحن أمام مجزرة حقيقة يرتكبها الاحتلال والسلطة بحق مرضى غزة".

كما حذّر من دخول مرضى السرطان وأمراض الدم في مستشفيات غزة، مرحلة حرجة للغاية؛ جراء وقف التحويلات وعدم توفر الأدوية.

وأكد القدرة أن الوزارة أمام تحدٍ حقيقي، مطالباً الفصائل في غزة بضرورة تشكيل مظلة أمان للقطاع الصحي، موضحا أن الحصار تسبب بتراجع المنظومة الصحية، في ظل وقف التحويلات ونفاد الدواء.

وأشار إلى أن الجهود التي تبذلها الوزارة مع المؤسسات الحقوقية والصحية الدولية والمحلية، لم تسفر عن وقف إجراءات الاحتلال والسلطة في رام الله.

وترفض وزارة الصحة في رام الله منذ أكثر من شهرين، أي تحويلات علاجية من قطاع غزة الى مشافي الضفة أو الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما تمنع إرسال الدواء.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، أمس السبت، وفاة الطفل محمد السايس (5 أعوام)؛ نتيجة تأخر تحويله خارج القطاع؛ لتلقي العلاج لمدة 7 أيام.

والطفل السايس، وفق الصحة، مصاب بتسمم شديد، وكان يرقد في مستشفى الدرة التخصصي وسط القطاع.

وقال الطبيب ماجد حمادة، مدير مستشفى الدرة للأطفال، إننا أرسلنا إلى السلطة في رام الله، منذ أسبوع، طلب تحويل الطفل السايس للعلاج في الخارج.

وأكد حمادة أن تأخر السلطة في الرد؛ تسبب بتدهور الحالة الصحية للطفل، قبل أن يُعلن عن وفاته اليوم.