Menu

خاطر: الأوضاع في الضفة تتدحرج نحو انتفاضة جديدة

قــاوم_قسم المتابعة/أكد رئيس مركز القدس الدولي د. حسن خاطر أن استمرار المواجهات بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال في الضفة والقدس مقدمة لاندلاع انتفاضة جديدة.

وأوضح خاطر في تصريح صحفي السبت، أن حالة الغليان التي تسود الشارع الفلسطيني، نتيجة تغول الاحتلال من جهة، والإحباط من الوضع السياسي الفلسطيني، تقود إلى اندلاع انتفاضة جديدة.

وبيّن أن مسألة اندلاع الانتفاضة متوقعة منذ أن وضع الاحتلال البوابات الالكترونية في المسجد الأقصى، متوقعاً استمرار المواجهات في كافة مدن الضفة.

ورأى خاطر أن اندلاع انتفاضة يوصل عدة رسائل مهمة أبرزها ضرورة انقاذ الشارع الفلسطيني من حالة الانقسام، وتلقين الاحتلال درساً كبيراً بأن مخططاته في الأقصى لن تمر.

وشهدت مدن القدس والضفة المحتلتين، مواجهات عنيفة بين الشبان والاحتلال في جمعة الغضب، مما أدى إلى استشهاد ثلاثة فلسطينيين وإصابة العشرات بالرصاص الحي والمطاطي وبحالات اختناق، بينما نفذ شاب فلسطيني عملية طعن أسفرت عن مصرع ثلاثة مستوطنين في مستوطنة حلميش قرب مدينة رام الله.

وفي السياق، انتقد خاطر دور السلطة الفلسطينية تجاه الأحداث الجارية في المسجد الأقصى ومدن الضفة، مشدداً على ضرورة أن يكون هناك دوراً مهماً لها في ظل تلك الأوضاع الساخنة.

واعتبر إعلان رئيس السلطة محمود عباس تجميد الاتصالات مع الاحتلال، خطوة "غامضة حتى اللحظة" وتحتاج إلى توضيح أكثر.

وأضاف أن السلطة تحاول صناعة موقف على الأرض، ومواكبة الأحداث الجارية، متسائلاً "كيف سيتم ترجمة هذا التصريح على الأرض؟ وما هي الآلية التي سيتبعها عباس؟".

وكان رئيس السلطة الفلسطينية قد أعلن عن وقف الاتصالات مع الاحتلال الصهيوني على كافة المستويات لحين إلغاء الإجراءات التي اتخذتها في القدس المحتلة.