Menu

"أوتشا": شهيدان و43 مصابًا فلسطينيًا بأسبوعين

قــاوم_الضفة المحتلة/أفاد تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" بأن قوات الاحتلال قتلت شابين فلسطينيين وأصابت العشرات خلال الفترة من 7- 20 آذار/ مارس الجاري.

وأوضح التقرير أن قوات الاحتلال قتلت شابًا فلسطينيًا يبلغ من العمر (25 عاما) في 13 آذار الجاري، بدعوى طعنه جنديين صهيونين في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، كما داهمت منزل عائلته في حي جبل المكبر، واعتقلت أربعة من أفرادها، ودمرت خيمة العزاء التي نصبتها العائلة.

وأضاف أن قوات الاحتلال قتلت في 17 آذار بالرصاص فتى يبلغ من العمر (16 عامًا) خلال مواجهات اندلعت بالقرب من مخيم العروب للاجئين في الخليل، وادعت مصادر عسكرية صهيونية أنّ إطلاق النار وقع ردًا على رشق زجاجات حارقة.

وأشار إلى أنه في 15 الشهر الجاري صدمت فتاة فلسطينية تبلغ من العمر (16 عامًا) سيارتها في الركائز المعدنية الموضوعة لحماية محطة باصات للمستوطنين عند مفترق "جوش عتصيون" بالخليل، وتمّ إطلاق النار عليها وإصابتها إصابة بالغة على يد جنود الاحتلال.

ورصد التقرير إصابة (43) فلسطينيًا من بينهم (11) طفلًا خلال مواجهات متعددة اندلعت مع قوات الاحتلال في الضفة الغربية، من بينهم (41 إصابة) بالضفة وإصابتين في قطاع غزة.

وذكر أن معظم الإصابات وقعت خلال مواجهات اندلعت في سياق مظاهرات أسبوعية ضد الجدار في نعلين برام الله، وضد القيود المفروضة على الوصول في كفر قدوم بقلقيلية، وعمليات تفتيش واعتقال متعددة؛ ومظاهرة عند حاجز بيتونيا؛ وجنازة فلسطيني استشهد في مخيم العروب، أصيب خلالها جندي صهيوني جراء رشقه بالحجارة.

وبحسب التقرير، فقد هدم الاحتلال 9 مبان فلسطينية بحجة عدم حصولها على تراخيص صهيونية للبناء، وكان سبعة من هذه المباني، وجميعها غير مأهولة تقع في القدس أما المباني الأخرى ومن بينها منزل، فكانت تقع في تجمّع بالمنطقة (ج) (فروش بيت دجن في نابلس). ونتيجة لذلك تمّ تهجير ثلاثة فلسطينيين، وتضرر 43 آخرين.

وبين أن الاحتلال أصدر أوامر هدم ووقف بناء ضد 11 مبنى سكنيًا بحجة عدم الحصول على تراخيص بناء في أجزاء من أربع قرى تقع في المنطقة المسماة (ج) (كفر الديك في سلفيت، البقعة ودير سامت بالخليل والخضر في بيت لحم).

ولفت إلى أن الاحتلال جدّد أوامر مصادرة لأكثر من 300 دونم من الأراضي تمّت مصادرتها سابقًا لإنشاء الجدار في محافظة طولكرم، وأصدر أمر إخلاء ضد قطعة أرض مزروعة بأكثر من 50 شتلة زيتون في قرية إماتين‎‎ بقلقيلية، بحجة أن الأراضي أعلن عنها أراضي دولة.

ووفق التقرير، فقد أصيب فلسطينيان ولحقت أضرار جسيمة بالممتلكات في حوادث مختلفة متصلة بالمستوطنين، وتضمنت الحوادث الاعتداء بالضرب على فتى فلسطيني في التلة الفرنسية بالقدس وامرأة بالقرب من قرية بيتين برام الله.

وأوضح أنه تم تخريب متعمد لممتلكات الفلسطينيين في سبع حوادث، من بينها إتلاف ما يزيد عن (240) شجرة وشتلة فلسطينية في قرية الساوية بنابلس، والتواني بالخليل، والخضر ببيت لحم، وكذلك إلحاق أضرار بسيارتين فلسطينيتين في حوادث رشق بالحجارة على يد مستوطنين بالقرب من مفترق مخماس بالقدس وبالخليل.

وفي قطاع غزة، أشار التقرير إلى أن قوات الاحتلال شنت في 16 و18 من آذار عددًا من الهجمات على عدة مناطق في القطاع، ما أدى إلى إلحاق أضرار للمواقع المستهدفة، كما أطلقت النيران التحذيرية والمباشرة باتجاه فلسطينيين متواجدين في المناطق المقيد الوصول إليها في البر والبحر.

كما اعتقلت قوات الاحتلال أربعة مدنيين فلسطينيين، من بينهم ثلاثة أطفال، بحجة محاولتهم العبور بصورة غير قانونية إلى الكيان الصهيوني عبر السياج الفاصل.

ولفت التقرير إلى فتح معبر رفح الذي تسيطر عليه السلطات المصرية بصورة استثنائية لمدة يومين بالاتجاهين، مما سمح بخروج (1.473) فلسطينيًا من غزة، وعودة (1.370) آخرين إليها.