Menu

الهئية الإسلامية: الأقصى يخص المسلمين جميعًا ولا يخضع للتفاوض

قــاوم_القدس المحتلة/أصدر رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس المحتلة الشيخ عكرمة صبري والمفتي العام ومفتي القدس الشيخ محمد حسين، ورئيس مجلس الأوقاف والشؤون الإسلامية الشيخ عبد العظيم سلهب الأحد، فتوى شرعية بخصوص المسجد الأقصى المبارك.

وجاء في  نص الفتوى "قال تعالى: سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ" سورة الإسراء- الآية1.إن هذه الآية الكريمة توضح أن الأقصى مرتبط بمعجزة الإسراء والمعراج، وبما أن هذه المعجزة من أركان الإيمان، فإن المسجد يمثل جزءًا من عقيدة المسلمين "بقرار إلهي".

وأوضحت أنه بالإضافة إلى ذلك فقد ربط الأقصى بالمسجد الحرام في مكة المكرمة، وبالحرم النبوي في المدينة المنورة، للحديث النبوي الشريف "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى"، وفي رواية "...المسجد الحرام، والمسجد الأقصى، ومسجدي هذا" متفق عليه، رواه الصحابي الجليل أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه-.

وأكدت أن المسجد الأقصى يخص المسلمين جميعًا في أرجاء المعمورة، وليس منحصرًا بشعب فلسطين وحدهم، وهذا الحق الرباني قائم إلى يوم الدين، فلا مجال للمساومة عليه، ولا للتفاوض بشأنه ولا للتنازل عن ذرة تراب منه.