Menu

خطيب الأقصى: الاحتلال يحاول فرض سيادته على المسجد باسم القانون

قاوم _ القدس المحتلة /

رفض خطيب الجمعة في المسجد الأقصى، الشيخ اسماعيل نواهضة اليوم، قرار السلطات الصهيونية الجديد القاضي بحظر الأذان عبر مكبرات الصوت.

وقال خطيب الأقصى:"إن الاحتلال يسعى بقوانينه وتصريحاته حول حظر الأذان واعتبار الأقصى مكانا مقدّسا لليهود، إلى تحويل المنطقة برمّتها إلى بؤرة صراع ديني".

وأضاف نواهضة: "الاحتلال يُحاول فرض سيادته في المسجد الأقصى باسم القانون، والتصرف المطلق في شؤونه، متجاهلاً دور دائرة الأوقاف ومتجاهلاً الحق الإسلامي فيه؛ فالأقصى وما حوله وقف إسلامي بكل ساحاته وأروقته وقبابه وأسواره وما تحته وفوقه، وهو حق للمسلمين وحدهم، وليس لغيرهم أي حق فيه”.

ودعا إلى تحمّل الدول العربية والإسلامية لمسؤولياتها تجاه المسجد الأقصى، والعمل من أجل الحفاظ عليه وتحريره.

كما ناشد الفلسطينيين شدّ الرحال إلى الأقصى والتوحّد في مواجهة الاحتلال الصهيوني .

واستنكر التدخّل الصهيوني "السافر وغير المبرّر" في شؤون المسجد، من قبيل منع أعمال الترميم والصيانة فيه واعتقال العاملين في دائرة الأوقاف الإسلامية.

واعتبر أن مثل هذه الممارسات من شأنها “تأجيج الصراع الديني في المنطقة، ما سيكون له عواقب غير محمودة، وعلى العقلاء من الناس أن يعوا ذلك قبل فوات الأوان”، وفق تقديره.

وقالت دائرة الأوقاف والشؤون الإسلامية في القدس، إن 40 ألف مصل أدوا اليوم صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، وسط تواجد لعشرات الحواجز الصهيونية في مدينة القدس.