Menu

انتفاضة القدس في أسبوع.. 5 عمليات فدائية و 83 نقطة مواجهة

قــاوم_قسم المتابعة/شهد الأسبوع الأول من شهر فبراير الجاري، 5 عمليات فدائية في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.

وبحسب التقرير الإحصائي الأسبوعي لموقع الانتفاضة، ففي سجن نفحة، نفذ الأسير خالد السيلاوي من بيت لاهيا عملية طعن لسجّان صهيوني ما أدى إلى إصابته بجروح بالغة.

كما نفذ الأسير أحمد عمر نصار من نابلس عملية طعن لسجّان صهيوني في سجن النقب، ما أدى إلى إصابته بجروح.

وفي القدس المحتلة أُصيب 3 مستوطنين في عملية دهس بمستوطنة آدم واعتقلت المنفذة، كما أصيب جندي صهيوني في رأسه جراء إلقاء زجاجة حارقة في قلقيلية.

وفي سياق أخر أصيب جندي صهيوني في رأسه جراء رشقه بالحجارة في بيت لحم.

كما أحصى التقرير خلال الأسبوع المنصرم، استشهاد محمد القوقا (37 عاما) الذي استشهد متأثرا  بجراحه جراء انفجار عرضي أثناء عملية "الإعداد والتجهيز" في مدينة غزة.

وأشار التقرير إلى إصابة 52 فلسطينياً خلال المواجهات التي اندلعت في 83 نقطة مواجهة، وإلقاء 13 زجاجة حارقة، في مناطق مختلفة بالضفة والقدس المحتلتين، خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير للعام 2017.

جثامين الشهداء

وسلم الاحتلال الصهيوني، جثمان الشهيد حسين أبو غوش من رام الله في الضفة المحتلة، بعد احتجاز جثمانه لمدة 10 أيام، كما سلمت جثمان الشهيد محمد نبيل زيدان (16 عاماً)، من القدس المحتلة.

ولا يزال الاحتلال الصهيوني تحتجز جثامين ستة شهداء من شهداء انتفاضة القدس، وهم: عبد الحميد أبو سرور (19 عاماً)، محمد ناصر محمود الطرايرة (16 عاماً)، من الخليل، محمد جبارة أحمد الفقيه (29 عاماً)، من صوريف – الخليل، ورامي محمد زعيم علي العورتاني (31 عاماً)، من نابلس، ومصباح أبو صبيح (39 عاماً)، من سلوان بالقدس المحتلة،وفادي أحمد القنبر (28 عاما)، من القدس المحتلة.

وخلال الأسبوع المنصرم ، فقد واصل المستوطنون الصهاينة اقتحاماتهم اليومية للمسجد الأقصى المبارك، على شكل مجموعات، في الفترة الصباحية، وبلغ عدد الصهاينة المقتحمين للمسجد الأقصى أكثر من273 صهيونياً بينهم مجموعات اقتحمت الأقصى باللباس العسكري.

اعتقالات متواصلة

وأحصى التقرير اعتقال قوات الاحتلال 71 فلسطينياً، من بينهم طفلان وامرأة، وقد تركزت الاعتقالات في محافظات الخليل، القدس، جنين، وبيت لحم، غالبيتهم من الأسرى المحررين.

كما أعلن الأسير الصحفي محمد القيق بدء إضراب جديد عن الطعام بعد قرار الاحتلال اليوم تحويله للاعتقال الإداري لمدة ٦ أشهر

ووفق متابعة فقد أصدر الاحتلال أوامر اعتقال إدارية بحق 13 أسيراً، لفترات تتراوح بين ثلاثة  وستة شهور.

وأصدرت محكمة الاحتلال على الأسيرة منار الشوبكي حكما بالسجن لمدة 6 سنوات بذريعة محاولتها تنفيذ عملية طعن.

على صعيد آخر واصلت أجهزة السلطة وفي إطار التنسيق الأمني ممارساتها بحق المقاومين والمخالفين لرؤيتها السياسية، فقد اعتقلت الأجهزة في الضفة الغربية المحتلة 19 مواطناً على خلفية سياسية، أغلبهم أسرى محررون وطلبة جامعات وصحفيون.

انتهاكات غزة

خلال الأسبوع الأول من فبراير 11 عملية إطلاق نار على الصيادين في بحر قطاع غزة والمزارعين على الحدود المتاخمة للقطاع.

كما استهدفت قذائف المدفعية للاحتلال موقعين للمقاومة أحدهما في منطقة أبو صفية شرق دير البلح، والآخر قرب موقع "أبو مطيبق" العسكري شرق مخيم المغازي.

واستهدفت طائرات الاحتلال موقعا يتبع المقاومة غرب منتجع النورس، ونقطة رصد في مدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، وموقع الإدارة المدنية شمال غزة.