كلمات السر محاذير ونصائح مهمة

قــاوم_قسم المتابعة/اختيار كلمات سر لحساباتك على المواقع المختلفة أمر غاية في الأهمية، فهي إما أن تسهل عملية اختراق حساباتك أو تصعبها، لذلك يجب الحذر واخيار الكلمات بعناية وفق أسس علمية، والابتعاد عن الكلمات المألوفة والعادية.

فقد أظهرت دراسة حديثة حول أكثر كلمات السر استخداماً في عام 2016 أن هناك 17% من المستخدمين يستعملون 123456 ككلمة سر لحساباتهم، وقد تم في الآونة الأخيرة اختراق الكثير من هذه الحسابات التي تستخدم كلمات سهلة ومعروفة، رغم تحذير خبراء أمن التقنيات من استخدامها.

قام عدد من الباحثين من جامعة لانكستر بتصميم عدد من الخوارزميات للمساعدة في تخمين كلمات المرور، بناء على رصد هجمات الهاكرز للوصول إلى المعلومات الشخصية المختلفة واستطاعوا تخمين أكثر من 73% من حسابات المستخدمين العاديين.

ومن أشهر كلمات السر التي يسهل تخمينها واكتشافها بالإضافة إلى ما ذكرناه في الأعلى، " 123456- 123456789- asdfgh- zxcvbnm- 666666- qwertyuiop- 111111- qwerty- password".

ولاختيار كلمة مرور قوية وصعبة يجب تجنب استخدام الكلمات الشائعة مثلpassword  أو تاريخ الميلاد أو عنوان السكن أو الاسم الشخصي أو أسماء الأبناء والزوجات أو اسم منطقة السكن، كما يجب تجنب استخدام الأرقام والحروف المتتالية على الكيبورد، فكل هذه الأسماء يسهل تخمينها ومعرفتها.

وينصح خبراء أمن المعلومات المستخدمين باستعمال كلمات قصيرة يفصل بين أحرفها مسافات واستخدام الرموز والحروف الكبيرة والصغيرة، كما ينصح بعدم توحيد الكلمة لكافة المواقع واستعمال كلمات مختلفة.