Menu

الصحة: 80% من سكان غزة يلجؤون لمجمع الشفاء بالعمليات الجراحية

قــاوم_قسم المتابعة/قال مدير مستشفى الجراحات في مجمع الشفاء الطبي مروان أبو سعدة إن أكثر من 80% من مرضى قطاع غزة يلجؤون إلى مجمع الشفاء الطبي لإجراء العمليات الجراحية الطارئة وغير الطارئة التي يحتاجون إليها، مشيراً إلى أن الوضع الاقتصادي الصعب التي يمر بها سكان قطاع غزة يجعل من الخدمات الصحية الحكومية الملجأ الوحيد لتلقي الخدمات الطبية.

وبين أبو سعدة في بيان صحفي الأربعاء، أن الأطباء في مجمع الشفاء الطبي أجروا أكثر من 10 آلاف عملية خلال العام 2016، مبيناً أن أكثر من 70% التي تم اجراؤها هي من العمليات المجدولة غير الطارئة.

ولفت إلى أن الطواقم الطبية تعمل بجهود غير مسبوقة وبتعليمات من وكيل وزارة الصحة الدكتور يوسف أبو الريش من أجل تخفيف أزمة جداول الانتظار للعمليات غير الطارئة، حيث نجحت الجهود في تقليص العديد من مواعيد العمليات في العديد من التخصصات لتصبح في معظم التخصصات خلال الشهور الأولى من العام الحالي 2017.

وأوضح أن من ضمن الخطوات التي وضعتها الوزارة لتقليص جداول انتظار العمليات، اجراء العمليات خلال الفترة المسائية بشكل اضافي من خلال تطوع الطواقم الطبية للعمل في الفترة المسائية مقابل مبلغ رمزي تدفع للأطباء من قبل بعض الجمعيات الخيرية الداعمة للقطاع الصحي.

وأشار إلى اجراء الطواقم الطبية اكثر من الف عملية جراحية صغرى ومتوسطة خلال العام 2016 وذلك بهدف التخفيف من جداول الانتظار للعمليات الجراحية غير الطارئة.

وتطرق مدير مستشفى الجراحة إلى افتتاح وزارة الصحة 4 غرف عمليات جراحية من أصل 6 غرف كان من المنوي افتتاحها من أجل انهاء مشكلة جداول الانتظار، إلا ان النقص الحاد في الطواقم التمريضية والطبية لم يسعف في افتتاح جميع الغرف بسبب عدم تعيين كوادر طبية جديدة للمرافق الصحية التابعة للوزارة بغزة.

ولفت أبو سعدة إلى العديد من الأجهزة الطبية المتقدمة، أضافتها الوزارة للخدمة الطبية في مجمع الشفاء الطبي من بينها جهاز تفتيت الحصى، وذلك بهدف التخفيف من جدول مواعيد الانتظار للعمليات.

وبين  أن الخطوات التي اتخذتها الوزارة أسهمت في التخفيف من مشكلة قوائم الانتظار بعد الاجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة والتي شملت افتتاح غرفتين جديدتين وزيادة العمل في مجالات جراحة العظام والأوعية الدموية وجراحة الاعصاب، وكذلك فكرة الأسماء المجدولة والتأكد من الأسماء من خلال الاتصال المباشر.

وذكر أن المشكلة في جداول الانتظار موجودة في 3 اقسام هي المسالك البولية والأنف والاذن والحنجرة والتجميل وذلك بسبب الأعداد الكبيرة على هذه الخدمات والوضع الاقتصادي الصعب الذي يعانيه الناس في قطاع غزة إلى جانب الحالات المحولة التي تتم من مختلف مستشفيات قطاع غزة إلى مجمع الشفاء الطبي باعتباره مركز تحويلي يخدم كل المواطنين من في مختلف حدود قطاع غزة.

وأوضح أبو سعدة أن قوائم الانتظار المتواجدة حالياً لا تمثل اشكالية حيث جميع العمليات التي تنتظر هي عمليات غير طارئة وليست ذات اولوية لإجرائها حيث عادة ما يتم فرز العمليات ذات الاولوية واجراءها في اقرب المواعيد الممكنة أو ضمن العمليات الطارئة في حال الحاجة لها.

كما بين أن الانتظار لبعض العمليات غير الطارئة الموجودة في قطاع غزة هو ضمن اطاره الزمني الطبيعي، وقوائم الانتظار موجودة في جميع دول العالم، حتى المتقدمة منها.

ونوه إلى أن جميع العمليات الجراحية الطارئة وغير الطارئة تتم ضمن خدمات التأمين الصحي ووفقا للمتعارف عليه قانونيًا، ودون أي تكاليف اضافية.

وفي السياق، أثنى مواطنون ومرضى من متلقي الخدمات الصحية في العيادة الخارجية لمجمع الشفاء الطبي، على الجهود التي تبذلها وزارة الصحة لتلبية احتياجات المرضى المحولين لإجراء العمليات الجراحية غير الطارئة وتلقي الخدمات الطبية، خصوصاً في ظل ما يشهده قطاع غزة من أوضاع اقتصادية صعبة بسبب الحصار الذي يدخل عامه العاشر على التالي.