Menu

استشهاد لاجئ فلسطيني بسورية

قاوم _ اللاجئين /

قالت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية إن اللاجئ الفلسطيني نائل عبد الرحيم، استُشهد جراء الحرب الدائرة في سورية.

 

وفي سياق أخر ، أصدر كل من مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية و مركز العودة الفلسطيني في لندن، النسخة الإنكليزية من التقرير التوثيقي الميداني النصف السنوي عن أوضاع فلسطينيي سورية خلال الفترة الممتدة بين كانون الثاني/يناير حتى حزيران/يونيو 2016، الذي حمل عنوان "فلسطينيو سورية بين التَّرحال والزَّوال".

ويتناول التقرير القضايا المتعلقة بفلسطينيي سورية في سبعة محاور، يركز المحور الأول على اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات والتجمعات الفلسطينية داخل سورية .

فيما يتناول المحور الثاني معاناة اللاجئين الفلسطينيين من سورية إلى الشتات الجديد في كل من لبنان وغزة وتركيا وأوروبا، في حين أفرد التقرير أربعة محاور تناولت المتاعب والمخاطر التي تعترض اللاجئين على طريق الهجرة، وطرق الهجرة البديلة، وقضية العالقين على طريق الهجرة، والحراك المؤسساتي الأوروبي داعم لفلسطينيي سورية.

وخصص التقرير محوراً خاصاً تناول فيه قضية الضحايا والمعتقلين الفلسطينيين، وبحسب التقرير فإن مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية وثّقت استشهاد (3247) فلسطينيًا داخل سورية نتيجة الأعمال الحربية، وخارج سورية نتيجة محاولات الوصول إلى أوروبا أو تعرضهم لحوادث قاتلة في مناطق لجوئهم الجديد منذ بدء الأحداث الدامية في سورية ولغاية حزيران/يونيو 2016.

وحسب التقرير، فقد استشهد خلال النصف الأول من عام 2016 (173) لاجئاً فلسطينياً، بينهم (115) مدنياً، فيما قضى (58) مسلحاً فلسطينياً نتيجة القتال إلى جانب النظام أو المعارضة.

إلى ذلك، يؤكد التقرير أنه لا يزال سكان بعض المخيمات مهجَّرين بالكامل، كسكان مخيم سبينة وحندرات، ومخيمات أخرى هجرها نصف سكانها أو معظمهم، مثل مخيم اليرموك الذي بقي من سكانه أقل من ثلاثة آلاف من أصل (220) ألفاً قبل الأحداث عام 2011، ومخيم خان الشيح الذي هجره أكثر من نصف سكانه، ولم يبقَ فيه أكثر من (12) ألفاً من أصل (22) قبل عدة سنوات قبل الحرب.