Menu

احذر.. حتى لا تقع ضحية لرسائل التصيد عبر الإنترنت

قاوم - غزة - تتنوع أساليب الهاكرز في الاختراق والاحتيال، بهدف الحصول على المعلومات الحساسة للمستخدمين خصوصاً على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع التسوق، أو للحصول على الحسابات البنكية والمصرفية، وسنتحدث في هذا الموضوع عن أسلوب خطير جداً وهو التصيد " Phishing Attaks".  

ما هي هجمات الـPhishing ؟

هو حصول الهاكرز على معلوماتك السرية التي تستخدمها للدخول إلى المواقع المختلفة، أو معلوماتك البنكية التي تستخدمها في التسوق عبر الانترنت، باستخدام صفحات مزورة تشبه الموقع الأصلي، حيث تبدو وكأنها مرسلة من شركات ومواقع موثوقة، مثل  google,PayPal,facebook,twitter,yahoo,Hotmail وغيرها من المواقع الهامة التي يستخدمها ملايين من الناس.

يستخدم الهاكرز والمتصيدون في هذه الأسلوب نطاق يشبه نطاق الموقع الأصلي، مع تغيير بسيط جداً لا ينتبه إليه الكثير من المستخدمين، فعندما تكتب معلوماتك عبر هذه المواقع المزورة ترسل مباشرة إلى الهاكرز، حيث يتم التحكم بحساباتك ومعرفة معلوماتك الحساسة ومراقبة تحركاتك على هذه الواقع، أو تمم سرقة معلومات التي تستخدمها للدخول إلى مواقع التسوق.  

يترتب على هذه النوع من الاختراق مخاطر جسيمة وعواقب وخيمة من أهمها الخسائر المالية وسرقة المعلومات الشخصية، وتحديد مكانك في حال كنت مطلوب للجهات الأمنية.

وحتى نتفادى هذا النوع الخطير من الاختراق ننصح بالآتي:

1- حاول دائما التأكد من روابط المواقع التي تدخل إليها فمثلاً الفيس بوك يجب أن يكون هكذا   https://www.facebook.com  فإذا كان هناك تغيير بسيط في الرابط فيجب الانتباه لذلك، ويجب عدم كتابة بيانات تسجيلك في هذا الوقع.

 2- تصفح المواقع باستخدام بروتوكول https:// المحمي.

3- ابتعد عن الروابط الطويلة أو التي تشك في نطاقها.

4- عدم الضغط علي أي رابط مجهول المصدر يأتيك عبر الإيميل أو الدردشة في مواقع التواصل الاجتماعي.

5- تغيير باسووردات الحسابات باستمرار وعدم استعمال باسوورد موحدة لعدد من مواقع.

6- عدم تحميل الملفات المرفقة في الرسائل التي تكون مجهولة المصدر.

7- احذر .. يستخدم بعض الهاكرز رسائل تحذر المستخدم من ضياع حسابه إذا لم يقم بتنفيذ الطلب الموجه إليه في أقرب وقت.