Menu

مخطط لإقامة حي استيطاني بالقدس يضم 493 وحدة

قاوم _ القدس المحتلة /

أعلنت لجان التخطيط والبناء في بلدية الاحتلال في القدس المحتلة رسميًا عن مخطط لبناء حي سكني استيطاني جديد جنوب غرب المدينة باسم "منحدرات مشوآه"– منحدرات الشعلة – يطل ويجاور أراضي قرية الولجة الفلسطينية، وقريبًا من منطقة بلدة بيت جالا.

وبحسب وثائق وخرائط اطلع عليها المركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى "كيوبرس"، فإن البلدية صادقت ونشرت تفاصيل بناء حي جديد على تلال القدس الجنوبية الغربية، على مساحة نحو 170 دونمًا.

وأوضح أن مخطط البناء يحتوي على إقامة 493 وحدة سكنية، بالإضافة إلى كنيس يهودي ومرافقه مثل (المطاهر التوراتية، ملاعب مراكز جماهيرية، مدارس، حدائق عامة، ومحلات تجارية).

وسيصل مجموع المساحة البنائية الإجمالية لكل المباني، بحسب الخرائط والوثائق، إلى نحو 100 ألف متر مربع، منها 46 ألف متر مربع للسكن، ونحو 2000 متر مربع للأبنية العامة.

وتحتوي المنطقة المذكورة وجوارها على مناطق أثرية تاريخية، -لا يعلم ماذا سيكون مستقبلها-، بالرغم من أن معلومات تشير إلى وجود آثار عربية وإسلامية في الموقع، مثل البرك والقنوات المائية ونماذج من العمران الإسلامي القديم، أو الأبنية الزراعية الإسلامية.

وبهذا المشروع الاستيطاني، فان المؤسسة الصهيونية تقضم الكثير من أراضي تلال القدس الجميلة، التي كانت تشكل جزء من مساحاتها في العهود الإسلامية والعربية والمتعاقبة، وتغير معالمها الطبيعية، إلى مشاريع استيطانية تهويدية.