Menu

540 مستوطنًا اقتحموا الأقصى منذ مطلع تموز

قـــــاوم / القدس المحتلة / قال مسؤول الإعلام والعلاقات العامة في أوقاف القدس، فراس الدبس، إن نحو 540 مستوطنا صهيوني اقتحموا المسجد الأقصى منذ مطلع تموز/ يوليو الجاري.  

وأوضح في تصريح أنه "اقتحم نحو 540 مستوطنا المسجد الأقصى منذ مطلع الشهر الجاري". وأضاف الدبس "هذه الاقتحامات متواصلة حيث قام نحو 30 مستوطنا على سبيل المثال باقتحام المسجد الأقصى" يوم أمس الأحد فقط.                 

ولفت الدبس، إلى أن "هذا الشهر شهد محاولات حثيثة للمستوطنين بفرض وقائع جديدة في الأقصى عبر تأبين قتلى العمليات الفلسطينية كما حدث الأسبوع الماضي"، في إشارة إلى حفل تأبين أقيم لمستوطنة صهيونية قُتلت جنوب الضفة الغربية بحضور نحو 300 مستوطن.

واندلعت اشتباكات عنيفة بين المصلين وشرطة الاحتلال في القدس خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، أصيب خلالها عشرات الفلسطينيين، بعد أن اقتحم مستوطنون المسجد الأقصى وحاولوا أداء صلوات تلمودية وشعائر دينية يهودية في الباحات.

واعتبرت الأوقاف هذه الاقتحامات محاولة لفرض أمر واقع جديد، إذ كانت شرطة الاحتلال تمنع اقتحام المستوطنين في هذه الأيام، لكن توفير الحماية لهم هذه المرة كان بمثابة تصعيد ومحاولة لتقسيم الحرم القدسي زمانيًا ومكانيًا. 

وضمن المخطط الرامي إلى تقسيم المسجد الأقصى زمانيًا ومكانيًا، جددت قطعان المستوطنين اقتحامها للمسجد الأقصى، اليوم الإثنين، من جهة باب المغاربة تحت حماية قوات الاحتلال، فيما حاول المصلون التصدي لهم بالهتاف والتكبير، وقامت المجموعة بجولة في باحات الحرم القدسي مصحوبة بشروحات عن الهيكل المزعوم.