Menu

36 انتهاكاً صهيونياً بحق الصحفيين بمايو

قاوم - رام الله - رصدت لجنة دعم الصحفيين 36 انتهاكًا صهيونياً وقع بحق الصحفيين خلال مايو المنصرم، بالإضافة إلى 20 انتهاكًا داخليًا بالضفة وغزة.

وأكدت اللجنة في تقرير شهري لها اليوم الأربعاء، ارتفاع وتيرة الانتهاكات الصهيونية بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال مايو المنصرم.

وذكر التقرير أن اللجنة رصدت انتهاكات ارتُكبت ضد الصحفيين أيضًا من قبل جهات أمنية فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأشار تقرير اللجنة إلى أن سلطات الاحتلال ارتكبت (36) حالة من الانتهاكات بحق الصحفيين، كان أهمها إصابة (8) صحفيين بإصابات متنوعة وهم:(الصحفي علي عبيدات، محمد أبو شوشة، زاهر أبو حسين، مثنى الديك، أحمد شاور، رامي علارية، وحالتين(2) مختلفتين من الإصابة بالاختناق لعدد من الصحفيين).

ووثق حالة اعتقال(2) حسن الصفدي، وسعيد ركن، وتمديد اعتقال(8) للصحفيين: حسن الصفدي، عمر نزال، حازم نصر تمديد اعتقال مرتين، سماح دويك تمديد اعتقالها مرتين، وتأجيل محاكمتها مرتين، سامي الساعي تمديد اعتقال مرتين.

وبيّن أن سلطات الاحتلال أصدرت الحكم بالسجن على الصحفيين عمر نزال بالاعتقال الإداري لمدة أربعة أشهر، والحكم بسجن الصحفي سامي الساعي تسعة شهور.

ولفت تقرير اللجنة أنه تم منع من التغطية لعدد(4)، ومصادرة (1) لصور فوتوغرافية تسجل انتهاكات الاحتلال، واقتحام(2)، واتهام(2) الصحفية سماح دويك، وسامي الساعي بالتحريض عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكد أن الأسير المريض بسام السايح لا يزال يتعرض للاستفزاز والاهمال الطبي من قبل إدارة سجون الاحتلال حيث سجل التقرير تعرض الاسير السايح لحالة انتهاك جراء نقله من سجنه لآخر ما ادى الى اضرابه عن الادوية احتجاجا على نقله واستمرار اعتقاله رغم خطورة وضعه الصحي.

وسجل التقرير خلال مايو، منع من السفر لعدد(4) حالات من الصحفيين وهم من الضفة المحتلة محمد التركمان، أمين ابو وردة، حسام عز الدين، خلدون المظلوم. 

وكانت لجنة دعم الصحفيين قد وثقت تقرير سابق لها في أبريل الماضي (8) حالات منع من السفر منذ بداية العام 2016، لترتفع الى (14) حالة منع من السفر من قبل الاحتلال للصحفيين، تحت حجج امنية واهية، لتسجل ضمن الانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال بحق الصحفيين والاعلاميين.

وبشأن الانتهاكات الداخلية، رصدت اللجنة (20 انتهاكاً) بحق الصحفيين الفلسطينيين، بينهم (4 ) حالات اعتقال  من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة المحتلة بحق كل من( أديب الاطرش، طارق أبو زيد، عبد الله عودة، مراد فتاش)، فيما  سجلت تمديد اعتقال(2)، وهما للصحفي طارق ابو زيد  والذي تم تمديد اعتقاله مرتين، واستدعاء (3)، بينما جرى تسجيل حالة(1) اقتحام منزل صحفي.

وأفادت أنها وثقت (9) حالات توقيف عن العمل من مدينة غزة، بينهم 8 صحفيين كانوا يعملون في قناة العربية الفضائية، وصحفي اخر يعمل في تلفزيون فلسطين.

كما سجل تقرير اللجنة إصابة الصحفية فداء الجرو بعد تعرضها لحالة سرقة من قبل لصوص مجهولين.