أهم البرامج المطلوب توفرها لحماية جهازك من الاختراق

قاوم - القدس المحتلة - ما دمت متصلا بالإنترنت فانت عرضة لبرمجيات التجسس والاختراق, وأنت بحاجة إلى تأمين جهازك على الدوام، وخاصة بعد انتشار برمجيات التجسس والاختراق التي أصبحت منتشرة بشكل كبير على الانترنت ويتقنها العديد ممن لا يملكون الخبرة الكبيرة في مجال الحاسوب والبرمجيات.

بمجرد أن تٌذكر برمجيات التجسس تذكر برمجيات الحماية ومكافحة الفيروسات   "antiviruses"، لكن هذه البرمجيات غير كافية لحماية جهازك من الاختراق، فأنت بحاجة إلى مجموعة من البرامج الأٌخرى لدعمها.

ولعل من أهم هذه البرامج برامج الجدار الناري .. فهو كفيل بصد 50% من الهجمات ومن أشهر هذه البرامج وأقواها والمجانية المصدر التالي:

برنامج   fortknox

برنامج zonealarm 

برنامج  comodo

أما ثالث أهم البرامج التي يجب ان تتوفر عليها.. فهي برامج antiloggers، التي تعمل على حماية بياناتك الشخصية مثل كلمات المرور, و بيانات البطائق المصرفية و غيرها . اذ تعمل على تشفير لوحة المفاتيح, و بالتالي فحتى اذا كان جهازك مخترقا فلن يستطيع المخترق معرفة ما تكتبه، بالإضافة الى انها تقوم بشل قدرات مجموعة كبيرة من برامج التجسس ووقف عملها كتلك التي تعمل على التقاط صورة لسطح مكتبك . او تلك التي تعمل على استخدام كاميرا جهازك لالتقاط صور لك او حتى فيديوهات ، ومن ابرزها التالي:

برنامج  zemana(برنامج مدفوع).

برنامج  zemana free antilogger(برنامج مجاني).

 برنامج  privacy keyboard

أما رابع أهم برنامج يجب أن تتوفر عليه .. فهو برنامج malwarebytes ، فيمكنك استخدامه كبرنامج حماية إلى جانب البرامج التي ذكرناها سابقا، اذ يعمل برنامج malwarebytes على حماية جهازك من البرمجيات الخبيثة و برامج " التجسس و التروجنات، ومن أروع خصائصه أنه يقوم تلقائيا بمنع دخولك إلى أي موقع أو صفحة يشتبه في إحتوائها على برمجيات خبيثة، فكما هو معلوم يمكن أن يتم اختراق جهازك بمجرد الدخول إلى بعض المواقع التي يقوم الهاكرز بتزويدها بتروجنات.