Menu

مسؤولة صهيونية كبيرة تصل القاهرة بزيارة غير معلنة

قاوم - القاهرة - وصلت ما تسمى بـ مديرة إدارة الشرق الأوسط بوزارة الخارجية الصهيونية "افيفا راز شيختر"، مساء الإثنين، لمطار القاهرة الدولي، على رأس وفد صهيوني، وفق مصدر ملاحي.

وقال المصدر- الذي فضّل عدم ذكر اسمه- إن المسؤولة الصهيونية وصلت على متن طائرة خطوط طيران إير سيناء (مصرية خاصة) القادمة من تل الربيه المحتلة، دون مزيد من التفاصيل.

وهذه الزيارة لم تكن معلنة من قبل، ولم تكشف تفاصيلها من الجانب المصري أو الصهيوني، وفق وكالة الأناضول.

وكانت القاهرة، شهدت في 19 مايو/آيار 2014، زيارة مماثلة من شيختر، التي كانت في المنصب ذاته، ووقتها قالت تقارير محلية، إنها تبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة تأمين الحدود، ولم يخرج بيان رسمي وقتها أيضًا حول الزيارة.

وتأتي الزيارة الصهيونية للقاهرة بالتزامن مع قضيتين بازرتين في علاقات مصر بـ"الكيان الصهيوني"، أولها بحث قوة حفظ السلام الموجودة في محافظة شمال سيناء، وحديث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مؤخرًا بخصوص أهمية دعم "العدو" للسلام.

وفي 7 أبريل/ نيسان، كشفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، عن وجود مباحثات تجري على "مستوى رفيع" بين واشنطن والقاهرة والكيان الصهيوني، بشأن قوات حفظ السلام الدولية بمحافظة شمال سيناء، نافية ما تردد من تقارير إعلامية حول إغلاق موقعين للقوات في تلك المنطقة.

ومنذ توقيع اتفاقية كامب ديفيد بين "العدو" ومصر عام 1978، تشارك الولايات المتحدة بما يقرب من 700 جندي من قواتها، كجزء من القوة متعددة الجنسيات والمراقبين الذين يراقبون التزام البلدين بالاتفاقية الموقعة، وذلك في قاعدة "الجورة" العسكرية في سيناء.

وفي 17 مايو/أيار الجاري، دعا السيسي، في كلمة رئاسية، خلال افتتاح مشروع حكومي بجنوب البلاد، السلطات الصهيونية إلى السماح بإذاعة خطابه في "دولة العدو"، الذي تطرق لأهمية السلام بين فلسطين و"الكيان الصهيوني".

يذكر أن المفاوضات الفلسطينية – الصهيونية توقفت في أبريل/نيسان 2014، بعد رفض (العدو) وقف الاستيطان، وقبول حدود 1967 كأساس للمفاوضات، والإفراج عن معتقلين قدماء في سجونها.