Menu

محلل "صهيوني": قصة خبير "السايبر" من غزة تثير القلق

قاوم - القدس المحتلة - كتب المحلل الصهيوني العسكري لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، رون ين يشاي، عن كشف جهاز الأمن العام "الصهيوني" (الشاباك)، أمس الإثنين، اعتقال ماجد عويضة، ناشط لدى المقاومة الفلسطينية من غزة، وتوجيه لائحة اتهام ضده باختراق منظومة الطائرات دون طيار، مضيفاً أن الضرر الاستخباراتي الذي تسببه عويضة ليس كبيراً، لكن قدرته على اختراق المنظومة بسهولة كبيرة تثير القلق، خاصة من أداء أمن المعلومات في الجيش "الصهيوني".

فوفق لائحة الاتهام، استطاع عويضة أن يطور تطبيقا مكّنه من اختراق منظومة الطائرات دون الطيار التي يستخدمها سلاح الجو "الصهيوني" في نشاطاته في قطاع غزة.

ونجح بعد محاولتين فاشلتين أن يخترقها، وبعدها تعرض للمعلومات التي تبثها الطائرات، ونقلها إلى مشغليه في "المقاومة الفلسطينية".

وتمكن عويضة أن ينقل معلومات دقيقة "للمقاومة الفلسطينية" في الفترة بين 2012 و2014، وبذلك ساهم في نشاطاتها العسكرية ضد "دولة الاحتلال".

وجاء كذلك أن عويضة، في مرحلة متقدمة حاول جمع معلومات عن شوارع وأماكن عديدة في "الاراضي المحتلة"، كانت متاحة على الإنترنت.

وقد طُلب منه أن يخترق شركات الموبايل "الصهيونية"، لكنه لم يستطع في فعل ذلك.

وتبين أن الشاب، بمفرده، وبقدرات غير متطورة للغاية، تمكن من جمع معلومات دقيقة، ونقلها لجهة تهدف إلى تدمير "الكيان الصهيوني".

وسأل بن يشاي، معلقا على هذه التفاصيل: "كيف تمكن شخص واحد من اختراق منظومة الطائرات دون طيار؟"، متسائلا: "كيف سنتصدى لجيوش كبيرة تحاول اختراق منظومتنا العسكرية عبر الإنترنت، مثل إيران؟".

ورغم ذلك، أشاد المعلق "الصهيوني" بقدرة الجيش "الصهيوني" على كشف عويضة، وكذلك بقدرة "الشاباك الصهيوني" على استدراجه للوصول إلى معبر "إيرز"، حيث تم القبض عليه قبل شهر من الزمن.